محلياً:

أشار وزير المال، ​علي حسن ​خليل​​، إلى أنّ "​​​الموازنة​​​ يجب أن تصل إلى ​مجلس النواب​ قبل 15 تشرين الأول. هذا هو المطلوب، ولكن المهم الآن هو أن يَنصبّ العمل الحكومي في هذا الاتجاه، ويُسهِّل الوزراء هذه المهمّة".

ولفت خليل، في تصريح صحافي، إلى أنّ "إنجاز الموازنة ضمن المهلة الدستورية يعطي إشارة إيجابيّة إلى الداخل والخارج، مفادها أنّ ​الحكومة​ ماضية في عملها، وأنّها قادرة على اتخاذ قرار الالتزام بوعود قطعتها بإحالة الموازنة إلى مجلس النواب قبل 15 تشرين الأول".

ومن جهةٍ ثانية، أصدرت ​وزارة المالية​ بياناً عبّرت فيه عن تضامنها وتفهمها لموقف المتقاعدين في كل الأسلاك العسكرية والمدنية، مشيرةً إلىانه عند إعداد ​موازنة​ 2019 تم تخصيص مبلغ لتعويضات ​نهاية الخدمة​ وفق التقديرات العادية لكلفة هذا البند سنوياً وهو 450 مليار ليرة.

وأضافت: "ما حصل انه بعد الحديث عن تجميد التقاعد المبكر تقدم عدد كبير من العسكريين والموظفين بطلبات انهاء خدماتهم مما رتب على الخزينة مبالغ اضافية تصل إلى حدود 540 مليار ليرة ​لبنان​ية وهذا ما حدا بوزارة المال الى طلب فتح اعتماد اضافي في ​الموازنة العامة​ لعام 2019 لتغذية بندي تعويضات نهاية و​معاشات التقاعد​ وهي بانتظار اقرار المرسوم ليتسنى لها دفع حقوق المتقاعدين وفق الأصول".

وفي سياقٍ منفصل، تراجع ​لبنان​ 8 مراكز ليحتل المركز 88 عالمياً، في تقرير "التنافسية العالمي 2019"، الصادر عن ​المنتدى ال​اقتصاد​ي العالمي​ "​دافوس​".

وإحتل لبنان المركز 13 عربياً متفوقاً على ​موريتانيا​ و​اليمن​ فقط، في مؤخرة ترتيب ​الدول العربية​.

ويرصد التقرير اقتصاد 141 دولة، تم تصنيفها عبر أداء 103 مؤشرات مدرجة ضمن 12 محورا أساسيا، و22 محورا فرعيا، ويعتمد التقييم بنسبة 70% من وزن التقرير على البيانات والإحصاءات الصادرة عن الدول المدرجة في التقرير و30% المتبقية تأتي من نتائج استطلاعات الرأي واستبيانات التنفيذيين وكبار المستثمرين في تلك الدول، ويبين التقرير مدى رضا القطاع الخاص عن الخدمات الحكومية ومدى التأثير الإيجابي للحوافز والتسهيلات التي تم الإعلان عنها تباعاً على المستوى الاتحادي والمحلي.

ومن ناحيةٍ أخرى، أعلن مكتب الإعلام والعلاقات العامة في ​المؤسسة العامة للاسكان،​ في بيان، أنه يهم المؤسسة العامة للاسكان ان تبلغ المواطنين المقترضين من الصندوق المستقل للإسكان الممتنعين عن دفع الأقساط المترتبة عليهم منذ سنوات عدة، بصدور المرسوم رقم 5501 بتاريخ 29 آب 2019 الذي يسمح بجدولة أخيرة للأقساط المتعثرة لأربع سنوات كحد اقصى تحتسب ابتداء من تاريخ صدوره".

وأوضح أن "المرسوم في مادته الأولى قال: تعاد لمرة أخيرة جدولة الأقساط المستحقة وغير المدفوعة من تاريخ نفاذ هذا المرسوم لأربع سنوات كحد اقصى، وتوزع قيمتها بالتساوي على عدد الأقساط المتبقية وغير المستحقة. وقالت المادة الثانية: يعفى المقترض المتخلف الذي استفاد من اعادة الجدولة من ​غرامة​ التأخير المتوجبة عليه في حال قيامه بتسديد الأقساط المعاد جدولتها باستحقاقاتها ومن دون تأخير".

واشارت المؤسسة نظر المقترضين الى أن "التردد في تلبية ما نص عليه المرسوم من مهل نهائية سيدفع المؤسسة الى اتخاذ التدابير القانونية المنصوص عنها في العقود الثنائية الموقعة بين الصندوق والمقترضين لحماية ​المال​ العام وهي تنبه الى ضرورة التجاوب مع مضمون هذا التحذير باعتباره الفرصة الأخيرة للإحتفاظ بممتلكاتهم".

وفي سياقٍ آخر، إرتفع سعر صفيحة ​البنزين​ "98 أوكتان"، 100 ليرة لبنانية، والـ "95 أوكتان" 200 ليرة لبنانية، وسعر صفيحة "ال​ديزل​ اويل" 100 ليرة لبنانية، وسعر قارورة ​الغاز​ 300 ليرة لبنانية.

جاء ذلك، في قرارات أصدرها وزير ​الطاقة​ و​المياه​، ندى البستاني، حدد بموجبها الحد الاعلى لأسعار مبيع المشتقات النفطية في الاسواق اللبنانية التي اصبحت على الشكل التالي:

- بنزين "98 اوكتان": 25700 ليرة لبنانية

- بنزين "95 اوكتان": 25100 ليرة لبنانية

- "ديزل اويل": 18000 ليرة لبنانية

- قارورة غاز: 12700 ليرة لبنانية.

ومن المتوقع ان تشهد هذه الأسعار انخفاضاً الأسبوع المقبل، بعد أن وصل سعر برميل النفط الخام البرنت الأميركي الى 58,24 دولارا اميركيا.

عربياً:

أكد الرئيس التنفيذي لـ"أرامكو ​السعودية​"، ​أمين الناصر​، إن الهجمات على منشأتين نفطيتين سعوديتين ليس لها أي تأثير على وضع الطرح العام الأولي للشركة، وذلك قبيل إدراج جزئي مزمع بالبورصة.

وكشف الناصر، في مؤتمر النفط والمال، إن الإنتاج استقر في تشرين الأول عند 9.9 مليون برميل يوميا، مشيراً الىأن "أرامكو" في طريقها لاستعادة طاقتها الإنتاجية القصوى للنفط عند 12 مليون برميل يوميا بحلول نهاية تشرين الثاني.

وأضاف أن الهجمات لم تسفر عن أي تراجع في إيرادات الشركة لأنها واصلت التوريد لعملائها كما كان مقررا.

عالمياً:

واصلت أسعار ​الذهب​ ارتفاعها في المعاملات الفورية، وزادت 0.6 % إلى 1513.05 دولار للأوقية، عند الساعة 9:55 بتوقيت بيروت، متمسكة بالزيادة عن حاجز 1500 دولار بعد قفزة بلغت واحداً في المئة في الجلسة السابقة.

ويأتي ارتفاع أسعار الذهب، مع خفوت الإقبال على المخاطرة بسبب تضاؤل الآمال في إحراز تقدم في مفاوضات التجارة الأميركية الصينية.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت ​أسعار النفط​ بحوالي 1% مع ترقب صدور بيانات المخزونات الأميركية وبدعم من تقرير أشار إلى استعداد ​الصين​ لمناقشة ​اتفاق تجاري​ جزئي مع واشنطن.

وارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" بنسبة 1.01% إلى 58.83 دولار للبرميل، في تمام الساعة 02:36 مساءً بتوقيت بيروت، كما صعدت عقود الخام الأميركي - بعد تراجعها على مدار الجلستين الماضيتين - 0.9% عند 53.13 دولار للبرميل.

وفي سياقٍ منفصل، أفاد تقرير حديث بأن البنوك الحكومية في ​تركيا​ سارعت لدعم العملة المحلية للبلاد عبر بيع ​الدولار​، حيث أن العملة العسكرية المخططة في ​سوريا​ أثارت قلق المستثمرين.

ونقل تقرير نشرته وكالة ​بلومبرغ​ الأميركية عن مصادر مطلعة على المسألة، أن ​المصارف​ قامت بشراء ما قيمته مليار دولار من ​الليرة التركية​ خلال يومي الإثنين والثلاثاء.