كشف تقرير شركة "تشيسترتنس"، عن إستمرار انخفاض متوسط إيجارات الشقق والفلل بنسبة 1%، خلال الربع الثالث من العام الجاري مقارنة بالربع الذي سبقه.

ووفقا لتقرير "واقع القطاع العقاري في ​دبي​ خلال الربع الثالث من عام 2019" الصادر عن شركة "تشيسترتنس"، فإن قطاع ​الإيجارات​ شهد إنخفاض طفيف، ما يعني أن سوق الإيجار بدأ بالتعافي.

وأوضح التقرير أنه من المتوقع أن يسهم تجميد الإيجار لمدة 3 سنوات الذي تنظر فيه دائرة الأراضي والأملاك في دبي في الوقت الحالي في انتعاش سوق الإيجار مجدداً.

ولم تشهد بعض المناطق والمجمعات السكنية في دبي أي تغيير في معدلات الإيجار خلال الربع الثالث بما فيها ​منطقة الخليج​ التجاري، ديسكفري جاردنز، واحة دبي للسيليكون، دائرة قرية ​جميرا​ ودبي موتور سيتي.

في المقابل، شهدت الإيجارات في منطقة "ذا فيوز" الانخفاض الأكبر في الربع الثالث بمعدل متوسط بنسبة 5%، بينما وصل معدل الانخفاض إلى 8% لشقق الاستوديو في هذه المنطقة .

وفيما يخص تأجير الفلل، لم تشهد مناطق المرابع العربية، الينابيع، ذا ميدوز، البحيرات، الفرجان وجزر جميرا أي تغيير في الأسعار مقارنةً بالربع الثاني من العام الحالي الذي وصلت فيه المعدلات إلى أدنى مستوياتها لاسيما في جزر جميرا وذا ميدوز والمرابع العربية، التي شهدت انخفاضاً كبيراً في معدلات إيجار الفلل بنسبة 11% في الربع الثاني.

وكان الانخفاض الأكبر في معدل إيجارات الفلل في منطقتي "مثلث قرية الجميرا" و"فيكتوري هايتس" بنسبة 3% على أساس ربع سنوي .

ووفقاَ للتقرير استمرت أسعار المبيعات الإجمالية للشقق والفلل في دبي في التراجع بنسبة 4% و3% على التوالي،  خلال الربع التالث من العام الحالي مقارنة بالربع الذي سبقه.

ولفت التقرير إلى أن الانخفاض الذي شهده سوق العقارات السكنية في دبي يرجع لإستمرار تخمة المعروض ، حيث من المقرر تسليم 50 ألف وحدة سكنية جديدة عام 2019 بزيادة قدرها 150% عن عدد الوحدات السكنية التي تم تسليمها عام 2018 والتي بلغت 20 ألف وحدة.

وتوقع أن يشهد سوق العقارات السكنية في دبي مزيداً من التصحيح حتى نهاية العام الحالي، حيث من المتوقع أن يشهد انخفاضاً بنسبة 5% بشكلٍ عام.