زادت ​تطبيقات​ "Stalkerware"، وهي البرامج المستخدمة للتجسس على رسائل المستخدمين ومعلومات الاتصال ومواقع "GPS"، بنسبة بلغت 373% خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2019، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

ووجدت النتائج التي كشفت عنها شركة الأمن السيبراني، أن 518223 حالة تم فيها تسجيل وجود برامج "​stalkerware​" على أجهزة المستخدمين أو جرت محاولة لتثبيت برامج ​التجسس​ دون موافقة الضحايا.

وقال الباحثون: "غالبًا ما تستخدم برامج مراقبة المستهلك التي يتم بيعها علنًا للتجسس على الزملاء أو أفراد الأسرة أو الشركاء، وتكون مطلوبة بشدة، مقابل رسوم متواضعة نسبيًا، وأحيانًا لا تتجاوز 7 دولار شهريًا، وتظل هذه التطبيقات مخفية مع إبقاء مشغليها على اطلاع حول نشاط الجهاز، مثل موقع مالكه وسجل المتصفح والرسائل النصية، ومحادثات الوسائط الاجتماعية، كما يمكن لبعضهم إجراء تسجيلات صوتية ومرئية".

وليست هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها العثور على تطبيقات الاختراق على "​أندرويد​"، ففي وقت سابق اكتشف باحثون من نموذج الأمن السيبراني 8 تطبيقات من هذا القبيل على متجر "​غوغل بلاي​"، والتي سمحت للناس بالاحتفاظ بعلامات تبويب على الموظفين أو الأطفال.

والجدير بالذكر أن برامج التجسس و"stalkerware" مصممة عن قصد لتجعل من الصعب العثور عليها وإزالتها، ولحماية نفسك من مثل هذه التهديدات من الضروري أن تقوم بإجراء فحص للبرامج الضارة وأن تحمي جهازك فعليًا بكلمة مرور قوية.