أشار وزير الإقتصاد، منصور بطيش، خلال مؤتمر الإستثمار الإماراتي للبناني، إلى أننا في زمن التطور والتكنولوجيا، لم يعد مسموحاً ألا نعتمد على قدراتنا الذاتية ومواردنا، في إنتاج إحتياجاتنا الغذائية.

وأضاف بطيش: "تأمين أمننا الغذائي يستدعي في أحد وجوهه، تغييراً في ثقافتنا، ثقافة هدر الطعام تحت عنوان الكرم، وحسن الضيافة، إلا أن النبل والكرم الحقيقيين هما بحفظ موارد البلاد لأهلها ولأجيالها الأتية.

كما أوضح: "ليس مقبولاً أن تتزايد أعداد العائلات اللبنانية، التي تعيش تحت خط الفقر، خصوصاً منذ العام 2011 إلى اليوم، في بلد كلبنان أرضه خصبة ومياهه وافرة وطبيعته متعددة الفصول، وشعبه من أكثر شعوب المنطقة علماً وثقافة".

ولفت إلى أن: "أكثر ما يؤسفني أن نستورد ما نحن قادرون على إنتاجه".

الى ذلك، أكد بطيش، أن لبنان يوفر أرضية كفوءة للإستثمار، خصوصاً للإخوة الاماراتيين والعرب، لاسيما في قطاعي التغذية والزراعة، اللذين قد يكونان منطلقاً لتنمية العلاقات في باقي القطاعات الإقتصادية.

وشدد، على أننا نسعى إلى تقديم كل التسهيلات لرجال الأعمال الإماراتيين للإستثمار في لبنان، في العديد من القطاعات الواعدة وفي طليعتها القطاع الزراعي، والحكومة اللبنانية تولي أهمية خاصة اليوم للزراعة وهو ما ركّزت عليه كذلك دراسة ماكينزي.

وتابع: "في السياحة، تعرفون أن لبنان يشّرع دائما القلوب قبل الابواب لأهله وجيرانه، وأتمنى أن نوّثق هذه العلاقات ونزيد من حجم الأعمال بيننا لمصلحة بلدينا".

وأردف: "أوجه الشبه الكثيرة بين لبنان والإمارات، تجعلني على يقين أنه يمكننا أن نتكامل في العديد من الحقول الزراعية والصناعية والتجارية، كما في حقول التكنولوجيا والمعرفة".