أطلقت وزارة ​السياحة​ منذ ما يقارب الشهرين خدمة جديدة بعنوان "تجربة الزائر" (visitor experience) من أجل تحسين اداء ​القطاع السياحي​ في ​لبنان​، اذ وضعت لهذه الغاية منصات الكترونية في مطار رفيق الحريري الدولي في السوق الحرة وعند ابواب المغادرة في اتجاه ​الطائرات​ المسافرة.

تهدف هذه المنصات الى معرفة آراء الزوار الأجانب وتقييم زيارتهم للبنان بدءًا من المطار مروراً بالفندق والمطعم والتسوق والمصرف والنقل واي خدمة يمكن ان يكونوا بحاجة اليها خلال فترة اقامتهم، وذلك من خلال الرد على مجموعة أسئلة وضعتها الوزارة قد تساهم بحسب المعنيين في وضع استراتيجيات جديدة مبنية على حقائق من أجل تطوير وتحسين القطاع السياحي الذي يُعتبر شرياناً اساسياً للاقتصاد اللبناني.

"4179 شخصاً حتى الآن تجاوبوا مع هذا التقييم منهم 954 لبنانياً وذلك بحسب وزير السياحة اواديس كيدانيان الذي أوضح لـ "الاقتصاد" ان "هناك 3225 سائحاً غير لبناني قيموا رحلهتم الى لبنان فكانت النتيجة ان 77.56 في المئة منهم ينوون العودة مجدداً الى لبنان، فيما هناك 26.44 في المئة لا يريدون لأسباب عديدة".

يضيف: "بعد عرض نتائج هذه التجربة على الاعلام منذ نحو الأسبوعين، تقوم وزارة السياحة اليوم بدراسة شاملة لكل المعطيات السلبية والايجابية التي أعطاها السائح ضمن خدمة "تجربة الزائر"، وسأقوم بعرض نتائج هذه الدراسة على ​مجلس الوزراء​ قريباً، وسأتحدث بالتفصيل عن كل الأمور السلبية التي واجهها السائح بدءًا بالأماكن الأثرية مروراً بالنقص في الخدمات وصولاً الى غياب نظام النقل المشترك".

يتابع: " هناك نيّة لدى الجميع بضرورة العمل على تحسين هذا القطاع الذيّ يُعد شرايناً اساسياً للاقتصاد اللبناني، لذلك بعد دراسة ​موازنة​ الـ 2020 سيكون لي لقاءات مع الوزراء المختصين - بعد عرضها على مجلس الوزراء - من أجل ايجاد مساحة عمل مشتركة لمعالجة الأمور السلبية التي واجهت السائح على رأسها موضوع تنظيم ​قطاع النقل​ وسيكون لي لقاء ايضاً مع وزير النقل خصوصاً وان لديه خطة لتحسين هذا القطاع. وكنت قد عقدت لقاءً هامشياً مع وزير الثقافة واطلعته على بعض الأمور التي يجب العمل على تحسينها ".

يختم كيدانيان : " لا شك بأن هذه الخطوة ستساعدنا على تحسين هذا القطاع كوننا بدأنا نقيم سياحتنا بشكل علمي بناءً على معلومات ومعطيات دقيقة، وليس من منطلق نظرتنا نحن، وقد وضعنا عدة أسئلة ستتغير في كل مرة لتشمل كل الأمور المتعلقة بالقطاع السياحي والتي نأمل ان نبدأ بمعالجتها مع الوزارت المعنية قبل موسم الأعياد".