قالت مفوضة ​الاتحاد الأوروبي​ لشؤون التجارة سيسيليا مالمستروم إن الاتحاد يبحث جميع الردود الممكنة على احتمال فرض ​الولايات المتحدة​ رسوما جمركية عليه هذا الشهر، وذلك في إطار نزاع بخصوص دعم ​صناعة الطائرات​.

وخلصت ​منظمة التجارة العالمية​ إلى أن كلا من شركة صناعة الطائرات الأوروبية ​إيرباص​ ومنافستها الأميركية "بوينغ" حصل على دعم بمليارات الدولارات لا تجيزه القواعد، وذلك في قضيتين تنظرهما منذ 15 عاما.

ومن المتوقع أن تكشف المنظمة التي مقرها جنيف في غضون الأيام المقبلة عن مستوى ​العقوبات​ التجارية التي يمكن للولايات المتحدة فرضها على "إيرباص". ومن المتوقع أن يحصل الاتحاد الأوروبي على حكم مماثل في قضية "بوينغ" في أوائل 2020، مما يمنح واشنطن ضربة البداية.

وقالت مالمستروم "ندرس شتى الردود... لكننا نعطي الأولوية لحل عن طريق المفاوضات قبل أن تبدأ الولايات المتحدة فرض الرسوم.. الاتحاد الأوروبي لن يتخذ أي جراء لا يتماشى مع منظمة التجارة العالمية".

ولن يكون بوسع الاتحاد الرد الفوري على أي رسوم أميركية بعد صدور الحكم في القضية، مثلما فعل ردا على ما اعتقد بأنه رسوم جمركية أميركية ​مخالفة​ للقانون على واردات المعادن في 2018.