أقطاب التكنولوجيا يعتبرون من أكبر الملهمين في أيامنا هذه. وقد طلبت شركة "Hired"، المتخصصة في التوظيف، من 3600 عامل تقني اختيار من يعتقدون أنهم القادة الأكثر إلهامًا في مجال التكنولوجيا، من أجل نشر هذه النتائج في تقرير الشركة لعام 2019.

في ما يلي أهم 10 من رواد التكنولوجيا الملهمين، وفقًا لـ"Hired":

10- المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة "23andMe"، آن وجسيكي:

القيمة الصافية:690 مليون دولار.

الخلفية:أسست آن وجسيكي شركة "23andMe" المتخصصة في الاختبارات والتحليل الوراثي للحمض النووي، عام 2006.

أسلوب القيادة:عندما سألتها منظمة "Quartz" عن السلوك أو السمات الشخصية التي تعزو نجاحها إليها، قالت وجسيكي: "لقد تربينا على مبدأ عدم الابتعاد عن الصراع، وهذا العامل ساعدني على التركيز على ما أعتقد أنه الشيء الصحيح الذي يجب القيام به، بالاضافة طبعا الى إدارة الصراعات، وتقبل النقد بأنواعه كافة".

حقيقة ممتعة:آن وجسيكي هي شقيقة الرئيسة التنفيذية لموقع "​يوتيوب​"، والزوجة السابقة لمؤسس "​غوغل​" سيرغي برين، سوزان وجسيكي.

9- الرئيسة التنفيذية السابقة لشركة "ياهو"، والمؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة "Lumi Labs"، ​ماريسا ماير​.

القيمة الصافية:620 مليون دولار.

الخلفية:بدأت ماريسا ماير مسيرتها المهنية في "غوغل"، حيث شغلت منصب الرئيس التنفيذي لشركة "Yahoo" من عام 2012 حتى عام 2017. وشاركت ماير في تأسيس "Lumi Labs"، المتخصصة بالتكنولوجيا الأولية، في عام 2018.

أسلوب القيادة:عندما سئلت ماير عن ارتفاع مستوى الانتقادات في الصحافة، خلال محاضرة لها في كلية الدراسات العليا في إدارة الأعمال في "جامعة ستانفورد"، قالت: "أنا لا أقرأ ذلك، اذ أشعر أن قراءة هذا النوع من المواضيع، سيغير هوية الانسان، وطريقة تفكيره في الأمور. وبالتالي فإن التأثر بطرف ثالث لديه جزء صغير من المعلومات التي تمتكلها، لا يعتبر وعموما بمثابة استراتيجية رائعة".

حقيقة ممتعة:كانت ماير الموظفة رقم 20 في "غوغل"، وأول مهندسة في الشركة.

8- الرئيسة التنفيذية لشركة "يوتيوب"، سوزان وجسيكي:

القيمة الصافية:490 مليون دولار.

الخلفية:أصبحت سوزان وجسيكي الموظفة رقم 16 في "غوغل" عام 1999. وقد ضغطت على "Google" للحصول على "YouTube" في عام 2006 ، وبدأت بتشغيل منصة الفيديو عام 2014.

أسلوب القيادة:ذكرت وجسيكي في مقابلة مع المراسل من صحيفة "الغارديان" إمين سانر: "لا يمكنك قول التعليقات بطريقة خجولة وغير مؤكدة، فبهذه الطريقة لن يستمع إليك أحد ولن يأخذك أحد على محمل الجد".

حقيقة ممتعة:كتبت والدة وجسيكي، إستر، كتابًا بعنوان "How to Raise Successful People: Simple Lessons for Radical Results"، أي "كيف تربي الأشخاص الناجحين: دروس بسيطة لتحقيق نتائج جذرية"، بناءً على تجارب بناتها الثلاث. فشقيقة وجسيكي، آن، هي الرئيسة التنفيذية لشركة "23andMe"، وشقيقتها جانيت هي دكتورة وأستاذة في طب الأطفال في كلية الطب "UCSF".

7- المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "​Netflix​"، ريد هاستينغز:

القيمة الصافية:3 مليار دولار.

الخلفية:أطلق ريد هاستينغز شركة "Pure Software" (التي كانت تقدم أداة تصحيح للمهندسين) في عام 1991. وتم طرحها للمساهمة العامة والاستحواذ عليها في عام 1995. بدأ هاستينغز شركة "Netflix" عام 1997، وتم إطلاق الشركة للجمهور عام 2002. واليوم، تمتلك الشركة أكثر من 150 مليون مشترك.

أسلوب القيادة:قال هاستينغز خلال محاضرة في جامعة ستانفورد عام 2014، حيث تخصص في مجال إدارة الأعمال: "أنا فخور باتخاذ أقل عدد ممكن من القرارات، بدلاً من اتخاذ أكبر عدد ممكن".

حقيقة ممتعة:انضم هاستينغز إلى "Peace Corps" بعد تخرجه من الجامعة، وقام بتدريس الرياضيات في المدرسة الثانوية في إسواتيني (المعروف سابقًا باسم سوازيلند) لمدة عامين.

6- مديرة العمليات في "​فيسبوك​"، شيريل ساندبرغ:

القيمة الصافية:1.7 مليار دولار.

الخلفية:بدأت شيريل ساندبرغ مسيرتها المهنية في مجال السياسة، لكنها ركزت على التكنولوجيا في عام 2001، حيث انضمت إلى "غوغل" في منصب المدير العام، وحصلت على ترقية الى نائب الرئيس للمبيعات والعمليات العالمية عبر ​الإنترنت​. كما انضمت إلى موقع "فيسبوك" كمديرة للعمليات في عام 2008.

أسلوب القيادة:قالت ساندبرغ في مقابلة لـ"ABC News" عام 2014: "إن القيادة لا تعني التنمر والبلطجة أو حتى العدوانية. القيادة هي التوقع بأن تتمكن من استخدام صوتك من أجل فعل الخير، ومن أجل جعل هذا العالم مكانًا أفضل".

حقيقة ممتعة:كان ساندبرغ تشغل منصب مديرة الموظفين لدى الاقتصادي لاري سامرز، عندما كان وزيرا للخزانة في عام 1999.

5- المؤسس والرئيس التنفيذي السابق لمجموعة "​علي بابا​"، ​جاك ما​:

القيمة الصافية:38.5 مليار دولار.

الخلفية:بدأ جاك ما حياته المهنية كمدرس للغة الإنجليزية. في عام 1999، أسس "Alibaba"، واليوم باتت قيمة الشركة تبلغ 460 مليار دولار. تقاعد في أيلول 2019 كأغنى شخص في ​الصين​.

أسلوب القيادة:قال ما في رسالته لعملاء "Alibaba" إثر تقاعده: "ما من شركة قادرة على الاعتماد على مؤسسيها فقط".

حقيقة ممتعة:فشل ما في امتحان القبول في الكلية ليس مرة واحدة، ولكن مرتين. لكنه نجح في النهاية، والتحق بمعهد المعلمين "Hangzhou".

4- المؤسس ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "فيسبوك"، ​مارك زوكربيرغ​:

القيمة الصافية:68.9 مليار دولار.

الخلفية:بدأ مارك زوكربيرغ "فيسبوك" عام 2004، من غرفته في "​جامعة هارفارد​" كطالب جامعي يبلغ من العمر 19 عامًا. وعلى الرغم من أن الشركة واجهت نصيبها العادل من الفضائح على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية - بما في ذلك فضيحة "​كامبريدج​ أناليتيكا"، التي أجبرت زوكربيرغ على تقديم شهادته أمام ​الكونغرس​ – لكن قيمتها السوقية وصلت الى 529.14 مليار دولار، اعتبارًا من أيلول 2019.

أسلوب القيادة:قال زوكربيرغ في خطابه لصف "هارفارد" لعام 2017: "إن إيجاد هدفك ليس كافيًا، والتحدي الذي يواجهنا يكمن في خلق جيل يتمتع بالرغبة في تحقيق غايات معينة".

حقيقة ممتعة:كان زوكربيرغ يلعب لعبة الفيديو "Civilization" عندما تلقى بريده الإلكتروني من "جامعة هارفارد".

3- الرئيس التنفيذي لشركة "​مايكروسوفت​"، ساتيا ناديلا:

القيمة الصافية:حوالي 320 مليون دولار.

الخلفية:انضم ساتيا ناديلا إلى "مايكروسوفت" عام 1992، وتمت ترقيته إلى أول منصب تنفيذي له في عام 1999، وأصبح الرئيس التنفيذي للشركة عام 2014.

أسلوب القيادة:قال ناديلا في 2019: "لا يمكنك تسمية نفسك قائد من خلال خلق الارتباك والدخول في مواقف غير مؤكدة وغامضة بطبيعتها. عليك خلق الوضوح، عندما لا يكون موجودا".

حقيقة ممتعة:كان ناديلا يتنقل من ولاية واشنطن إلى ​شيكاغو​ في عطلات نهاية الأسبوع في أواخر التسعينات، من أجل استكمال دراسته للحصول على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من "جامعة شيكاغو".

2- المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "​أمازون​"، ​جيف بيزوس​:

القيمة الصافية:110 مليار دولار.

الخلفية:أطلق جيف بيزوس موقع "أمازون" من مرآبه في مدينة بيلفيو في واشنطن عام 1995. وقد تجاوزت قيمة الشركة سقف التريليون دولار للمرة الأولى في أيلول 2018، وأصبح بيزوس حاليًا أغنى شخص في العالم.

أسلوب القيادة:كشف بيزوس عن مبدأه لـ"فوربس" قائلا: "أسّس استراتيجيتك على الأشياء التي لن تتغير".

حقيقة ممتعة:قام بيزوس بعمر 3 سنوات، بتفكيك سريره باستخدام مفك البراغي، والسبب أنه كان يريد النوم في سرير حقيقي.

1- المؤسس والرئيس تنفيذي لشركتي "​تسلا​" و"SpaceX"، إيلون ماسك:

القيمة الصافية:19.6 مليار دولار.

الخلفية:أسس إيلون ماسك شركة "X.com" عام 1999، مستخدماً أموالاً من بيع شركة "Zip2"، التي سبق أن أطلقها وباعها مع شقيقه. اندمجت "X.com" مع "كونفينيتي" لتولد "PayPal"، التي شغل فيها مسك منصب الرئيس التنفيذي لفترة وجيزة. أطلق "SpaceX" عام 2002 بأموال حصل عليها من خلال بيع "PayPal" إلى "eBay". بدأ ماسك في الاستثمار في "Tesla" عام 2004، كما أطلق "SolarCity" في عام 2006. وتشمل مشاريعه الأخرى "Hyperloop"، و"The Boring Company" ، و"OpenAI".

أسلوب القيادة:ذكرت "CNBC" أن ماسك قال: "يُتوقع من القادة أيضًا أن يعملوا بجهد أكبر من أولئك الذين يقدمون التقارير إليهم. وعلى القادة أيضا أن يتأكدوا دائمًا من تلبية احتياجات الموظفين قبل احتياجاتهم".

حقيقة ممتعة:نشأ ماسك في جنوب إفريقيا.