تتعدد طرق الإبتكارات ومجالاته، ويبقى الإصرار واحداً من أهم سمات روّاد الأعمال ​الشباب​، للوصول إلى الإبداع.

تختصر الجامعيّة "ساشا عبد السّاتر"، ما وصلت إليه بهذا التعبير. فمشروعُها الذي أسّسته وصديقتها "زويا أبي غانم"، حقق جوائز ويستعدُ للظهور خارج لبنان بعد أقل من 7 أشهر فقط على إطلاقه.

المشروع الجديد الذي أسّسته الطالبتان الجامعيتان، وبالوجبات الخفيفة الصحية، تحت مسمّى "Hive Be line to health"، بدأ بالإنتشار إعلامياً، ومن خلال منصّات الشركات الراعية لروّاد الأعمال، ليكون باكورةً لإنجازٍ لبناني جديد، يسعى لتغيير نمط الأطعمة لدى اللبنانيين والمحافظة على الطبيعة في آن.

وخصّت ساشا عبد السّاتر "الإقتصاد" بمقابلة للحديث عن مشروعها:

كيف التقيتن ؟ وما هي دراستكن ؟

"ندرس أنا وصديقتي (الماستر في الهندسة الغذائية) في جامعة روح ​القدس​ – الكسليك، وتعرّفنا على بعضنا منذ أن بدأنا في السنة الجامعية الأولى باختصاصنا. وتحوّلت معرفتنا إلى صداقة ومنها إنطلقنا على العمل سوياً على مشروعنا الجديد."

من أين جاءت الفكرة؟

"الفكرة جاءت أنه عندما كنا في المدرسة، وبعدها في الجامعة، لم يكن لدينا الوقت لإعداد وجبات الطعّام المغذيّة والصحيّة، فكانت الخيارات دائماً تتّجه نحو الأطعمة السّريعة (Fast Food).

هنا وُضِعنا أمام حلَّين: إما الذّهاب إلى الأسواق لتسوّق وجبات سريعة مغذّية للجسم، واتجهنا لهذا الخيار، ولكننا اصطدمنا بعدم وجود أي من الوجبات التي تلبّي مطالبنا، بأن تكون صحيّة 100% وأسعارها مدروسة.

وهنا توجّهنا إلى الحلِّ الثاني، وقررنا باعتبارنا طالبتان مختصّتان بالهندسة الغذائية، أن نبتكر وجباتٍ تكون صحية، وبأسعار مدروسة تناسب الجميع."

وماذا تحتوي هذه الوجبات ؟

"أولاً،ـ بدأنا مما تعلّمناه في الجامعة. وثانياً، دخلنا إلى معرض متخصص بإنتاج العسل، ووجدنا أن المشكلة الأساسية في هذا القطاع، هو غياب الدّعم وغياب الحماية للنحّل وعدم الإستفادة كما يجب من النّحل والعناصر الموجودة في اللّقاحات."

إستخراج ​حبوب​ اللّقاح

"علمنا أن منتجي العسل يحاولون زيادة أرباحهم من خلال إستخراج حبوب اللقاح وبيعها.

ولقاح ​الأزهار​ هو البودرة الموجودة في الزهور، وهذه البودرة تعلق في الشعر الذي في جسم النحلة، ويوجد في أرجل النحلة الخلفية جيوب تسمى سلة اللقاح.

وحبوب اللقاح تحتوي على الفيتامينات وبالبروتينات وعناصر هامة مفيدة لجسم الإنسان، فيما هناك غياب تام عن هذه الفوائد."

​​​​​​​

كيف استخدمتنّ حبوب اللقاح وأين يمكن ابتكاركن؟

"من هنا بدأنا العمل والتطوير وقلنا أن حبوب اللّقاح يجب أن يتمّ الإستفادة منها بشكل أكبر.

وبدأنا تركيب عناصر أهمها : الشوفان، والعسل، وحبوب اللّقاح التي تحدثت عنها في وجباتنا، التي لا تحتوي على الملوّنات والأصباغ والأملاح والسكّريات أو أي زيادات مضرّة بجسم الإنسان.

واستبدلنا الطحين ووضعنا الشّوفان، واستعملنا العسل مكان السّكر، وزدنا حبوب اللّقاح لزيادة الفائدة.

وفي المحصّلة قدّمنا وجبات خفيفة صحّية على شكل "حبّات بسكويت" يمكن للجميع تناولها ولا تضر بالجسم، بل بالعكس لا فائدة كبيرة."

"Hive be line to health" من أين جاءت هذه التسمية ؟​​​​​​​

"وضعنا الكثير من الأسماء ووضعنا إسم "Hive" أي خليّة النّحل،

لأن حبوب اللقاح تعد من العناصر الأساسية في تركيبتنا.

فيما نخطط في المستقبل لأن تكون جميع منتجات النحل موجودة أيضاً في الوجبات الخفيفة الصحيّة القائمة حالياً على لقاح النحل."

ما التوجه المستقبلي ؟

"إنشاء شركة تبدأ بيع هذه الوجبات في لبنان كخطوة أولى، وهدفنا كما ذكرت في البداية أن يكون منتجنا صحيّاً، وأن نعمل على نشر هذه الثقافة في المجتمع، إضافة إلى الأسعار المدروسة ليكون ملائماً للجميع."

أبرز العقبات التي واجهكتنّ؟

"الخوف من الفشل، وهذا طبيعي أن نمر به عند بداية كل مشروع، فكنّا نشعر بِحيرة شديدة من أن لا تؤدي أفكارنا إلى إبتكار أي منتج جديد، ولكن بالدعم الذي تلقيّناه وبالإصرار واصلنا العمل وزدنا أبحاثنا حتى وصلنا لابتكار جديد يتعلّق بالوجبات الصحّية سيكون موجوداً في الأسواق مستقبلاً."

من الذي تبنّى مشروعكنّ ؟

"مؤسسة "إنجاز لبنان" دعمتنا في ​المرحلة الثانية​، فمشروعنا حديث وبدأناه في نيسان، وساعدتنا الجامعة في البداية، وشاركنا بعدها في مسابقة رواد الأعمال الشباب والاستدامة 2019، التي تنظمها مؤسسة "إنجاز لبنان" برعاية ​مصرف لبنان​، وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان، وفزنا ب​جائزة​ أفضل شركة لعام 2019.

وسأتوجّه مع زويا إلى سلطنة ​عُمان​، لتمثيل لبنان والمنافسة مع 13 دولة عربية، في مسابقة تنظمها مؤسسة "​إنجاز العرب​" في تشرين الثاني المقبل، ونأمل توفيقاً وجائزة مرتبة أولى جديدة."

​​​​​​​