ابتكر المهندس التركي الضرير، كورسات تشيلان، عصاً ذكية، تساعد رفاقه من المكفوفين على التنقل بسهولة داخل المدن، باستخدام المساعدة الصوتية و​خرائط​ "غوغل" وتقنية ال​بلوتوث​ وجهاز استشعار لتنبيه فاقدى البصر بالعوائق والحواجز القريبة، حسب "دويتشه فيله".

وكانت التحديات اليومية، التى يواجهها تشيلان، في الانتقال من مكان إلى آخر دون الاعتماد على الآخرين الدافع الرئيس لابتكاره. إذ يعلم أنه كالكثيرين مثله من المكفوفين، محروم من ثورة التكنولوجيا الحالية، وهو ما عمل على تغييره من خلال ابتكاره عصا أسماها "WeWalk" على أمل تغيير حياة المكفوفين وتحسينها بشكل كبير.

عن ذلك، يقول تشيلان، فى مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأميركية: "لسوء الحظ لا توجد مدينة واحدة فى العالم ملائمة للمكفوفين تماماً. وهذا هو السبب الذي دفعني لخلق نوع من الاستقلالية للمكفوفين".

وتستخدم العصا الذكية خرائط "غوغل "، وجهاز استشعار لتنبيه فاقدى البصر إلى العوائق والحواجز القريبة. ومن المتوقع أن تحدث هذه العصا الإلكترونية ثورة فى طريقة تنقل المكفوفين عندما يكونون بمفردهم. كما تستخدم عصا "WeWalk" الذكية أجهزة استشعار بالموجات فوق الصوتية لتحذير المستخدم من العوائق القريبة من خلال إصدار اهتزازات فى المقبض.

كما يمكن ربط العصا، عبر تقنية "بلوتوث" بالهاتف الذكي لتسهيل عملية التحكم فيها وتوجيهها. ويمكن كذلك دمجها ببرنامج المساعد الصوتي، إذ يتم استخدام ​مكبرات صوت​ مدمجة لإبلاغ المستخدم بالمتاجر القريبة وتفاصيل المبانى الأساسية التى قد يتعذر عليه رؤيتها.