كشف تقرير جديد لـ"نيويورك تايمز"، عن معاهدة بين ​أميركا​ و​بريطانيا​، ستجبر "​فيسبوك​" على فك تشفير المحادثات في "ماسنجر" و"​واتساب​"، كما تشمل الإتفاقة اخضاع بعض ​تطبيقات​ شبكات الاجتماعية الأخرى.​​​​​​،في الوقت الذي تسعى فيه "فيسبوك" لاستغلال ميزة تشفير المحادثات التي وفرتها في تطبيقاتها لاستعادة ثقة المستخدمين.

وسيتم توقيع الاتفاقية خلال ​تشرين الاول​ المقبل بين ​الولايات المتحدة​ و​السلطات البريطانية​، وبموجبها سيتم تزويدهم بمعلومات الدردشات و​الرسائل​ تخص فئات محددة من المستخدمين، والتي تعني بشكل أساسي بالمشتبهين والمتورطين في أعمال إرهابية وكذلك الإعتداءات الجنسية والإعتداء على الأطفال، ولن تشمل جميع المستخدمين في البلاد.

وتأتي هذه الإتفاقية نتيجة ضغط متواصل من السلطات البريطانية على مدار السنوات الأربع الماضية لاخضاع "فيسبوك" لمطالبها بهذا الشأن، حيث ترى فيها طريقة ناحجة لمحاربة ​الإرهاب​ والإساءات والتحرش الجنسي. وبموجب المعاهدة لن تستطيع أي من البلدين التحقيق في قضايا مواطني الدولة الأخرة، كما أن ​الشركات البريطانية​ لن تزود ​السلطات الأميركية​ بمعلومات في حالة كون عقوبة الإعدام خياراً ضد المستخدم المتهم.