محلياً:

كشف رئيس ​لجنة الاعلام والاتصالات​ النائب ​​حسين الحاج حسن​​ إلى استماع اللجنة لإفادات مسؤولين في شركتي الخلوي "تاتش" و"ألفا".

وأكد الحاج حسن، وجود مخالفات واضحة في موضوع المناقصات، حيث يلغي وزير الإتصالات مناقصات لصالح شركات غير التي ترسي عليها المناقصة.

وأشار الحاج حسن، إلى أن هذه الإفادات مسجّلة في إفادة أمانة السر خلال الجلسة، وأكّد وجود عشرات بل مئات الوثائق حول مخالفات قانونية في "تاتش" و"ألفا".

وقال الحاج حسن في ​مؤتمر​ صحفي للاعلان عن تشكيل لجنة تحقيق في ملف الخلوي في ​مجلس النواب​، إن هناك مناقصات شكلية ومحددة لشركات معينة، كما أن هناك تضخيم للاحتياجات وأشار إلى أنه يتم رمي الاحتياجات في المستودعات، وفيما بعد تنتهي مدتها ويتم رميها.

ولفت الحاج حسن إلى ضرورة تخفيض حصرية شركات الـ"VAS" في ​​​لبنان​​، وقال إن الربح في كل ​العالم فيما يخص شركات الإتصالات​ هو 70 % للدولة و30 % لصالح الشركات. أما في لبنان فهذه النسب تتبدّل وتصبح نسبة الـ 70 % ربح للشركات، فيما الوزير الحالي جعلها 50 % للدولة و50% للشركات.

وطالب الحاج حسن بتوقيف الرعايات والإعلامات لـ"تاتش" و"ألفا"، وقال إنه لا داعي لذلك في لبنان، بوجود شركتين فقط للإتصالات الخليوية.

وأضاف "طلبنا من الوزير إلغاء الرعايات للأندية وغيرها لكنّه قام بتخفيضها إلى النصف ونحن نطلب أن تكون صفراً".

وأكد الحاج حسن أن الاثنين المقبل سيشهد تقريراً عن "ألفا"، والاثنين الذي يليه تقريراً عن "تاتش".

وقال إن النائب جميل السيد طلب لجنة تحقيق برلمانية في موضوع الاتصالات، ونحن ككتلة "وفاء للمقاومة" وافقنا على الموضوع وذلك في سياق العهد الذي اخذته الكتلة على نفسها.

واشار حسين الحاج حسن إلى أن الكتل التي وقّعت على طلب تشكيل لجنة تحقيق برلمانية في موضوع الاتصالات، هي "الوفاء للمقاومة"، و"لبنان القوي"، و"التنمية والتحرير"، والنواب جهاد الصمد، واللواء جميل السيد، وفؤاد مخزومي.

ومن ناحيةٍ أخرى، أشارت وزير الطاقة ندى البستاني خلال "منتدى بيروت الدولي للطاقة" الذي ينعقد في فندق "لو رويال"، إلى أنه "نلتقي اليوم لنعلن استكمال ما بدأناه في مسيرة الإنماء وإطلاق المشاريع الكبرى على مستوى ​الكهرباء​ و​​النفط​​ و​​المياه​​ و​​الطاقة المتجددة​​، والذي لا يتحقق الا باعتماد سياسات التواصل والتفاعل والحوار والشراكة".

وأضافت: "سابقًا، تركزت مواضيع منتدى بيروت للطاقة حول الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، واليوم نرى بروز محورين جديدين يتعلقان بقطاع النفط و​الغاز​ والمياه، اذ تترابط كل هذه القطاعات لتشكل منظومة واحدة في سعينا لبناء مستقبل أفضل".

وأكدت أنه "نسعى الى فتح خطوط تواصل مع ​​الأردن​​ بهدف الشراكة وتبادل الخبرات والمساعدة على بناء الكوادر الوطنية القادرة على النهوض بعجلة الاقتصاد المستدام وسنوقّع ​مذكرة تفاهم​ بين الأردن و​لبنان​ لتطوير التعاون المشترك بيننا".

كما لفتت الى "التعاون المميز مع ​الوكالة الدولية للطاقة المتجددة​ (IRENA) في اطار تطوير خارطة الطريق الوطنية للوصول الى ان تكون نسبة مساهمة الطاقة المتجددة 30% من مزيج الطاقة الكلي في العام 2030"، مشيرةً إلى أن "تطور الطاقة المتجددة في لبنان سيخلق فرصاً كبيرة للاستثمار في السنوات العشر المقبلة، مع حرص الوزارة على أهمية التعاون بين القطاعين العام والخاص وتحقيق انتقال سلس وصولاً الى الأهداف الوطنية الموضوعة".

وتابعت: "نحن نعي أن هناك حاجة ملحة لتطوير بيئة الاستثمار الملائمة والجاذبة أمام الراغبين في الاستثمار في مشاريع إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة وزيادة الثقة عند المستثمرين"، مضيفةً: "نعيد التأكيد على التزامنا الوصول الى هدف 12% طاقة متجددة في العام 2020، خاصة بعد ان قامت الوزارة بتوقيع ثلاثة عقود شراء الطاقة من مزارع الرياح في منطقة عكار شمال لبنان وبقدرة اجمالية تبلغ 226 ميغاوات".

وكشفت البستاني أنه تم وبحضور ممثل وزير المالية "فضّ العروض المالية لملفات استدراج العروض من ​القطاع الخاص​ لبناء محطات ​الطاقة الشمسية​ بقدرة تصل الى 180 ميغاوات، بمعدل 45 ميغاوات لكل محافظة، ونأمل ببت الاسعار النهائية واصدار الرخص في مجلس الوزراء في وقت قريب".

وأعلنت أنه "في الجلسة الختامية للمنتدى، سيتم إطلاق دفتر الشروط المتكامل لبناء محطات جديدة من القطاع الخاص لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 500 ميغاوات".

ومن جهةٍ ثانية، إرتفع سعر صفيحة ​​البنزين​​ "95 أوكتان" 500 ليرة لبنانية و​سعر صفيحة البنزين​ "98 أوكتان" وسعر صفيحة "​الديزل​ اويل"​ 400 ليرة لبنانية.

وبموجب جدول الأسعار الصادر عن وزارة الطاقة، حددت الأسعار كالتالي:

بنزين "98 اوكتان": 25400 ليرة لبنانية

بنزين "95 أوكتان": 24800 ليرة لبنانية

"الديزل اويل": 17700 ليرة لبنانية

عربياً:

نقلت وكالة "رويترز" عن مصادر من داخل ​صناعة النفط​ ​السعودية​ أن شركة "أرامكو"، طلبت من بنوك تقديم مقترحات بشأن قرض تمويل لمشروع يزيد عن مليار دولار.

عالمياً:

انخفضت أسعار ​​الذهب​​ اليوم بسبب بيع بعض المستثمرين للمعدن النفيس لجني الأرباح، ولكن الذهب يظل مدعوما عند مستوى أقل من ذروة ثلاثة أسابيع التي سجلها في الجلسة السابقة مع بدء تحقيق بشأن مساءلة رسمية للرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ تسبب في تأجيج المخاوف السياسية.

وفقد الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1529.14 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 9:17 بتوقيت بيروت بعدما صعد لأعلى مستوى منذ 5 أيلول عند1535.60 دولار يوم الثلاثاء.

ونزل الذهب في التعاملات الآجلة في ​الولايات المتحدة​ % إلى 1536.60 دولار للأوقية.

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، هبط ​البلاديوم​ 0.2% إلى 1670.06 دولار للأوقية بعد أن سجل ذروة قياسية عند 1676.53 دولار في وقت سابق من الجلسة.

وهبطت ​الفضة​ 0.4% إلى 18.51 دولار للأوقية، بينما خسر ​البلاتين​ 0.3% إلى 950.60 دولار.

وعلى صعيدٍ آخر، عمقت ​أسعار النفط​ خسائرها عقب تقرير أفاد بأن ​السعودية​ استعادت ضخ الإمدادات المعطلة بسبب الهجوم على منشآت "​أرامكو​" بأسرع من المتوقع، جنبًا إلى جنب مع ارتفاع الدولار بنسبة 0.25% إلى 98.60 نقطة.

وعلى صيعد التعاملات، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم تشرين الثاني، بنسبة 1.50% إلى 62.16 دولار للبرميل، فيما تراجع خام "نايمكس" الأميركي بنسبة 1.45% إلى 56.47 دولار للبرميل، في تمام الساعة 01:46 مساءً بتوقيت بيروت.