أعلن مستشار وزير التربية والتعليم العالي، ​أكرم شهيب​، ​أنور ضو​، أنّه "جرى إقفال 14 مدرسة خاصة وعملية دمج لـ35 مدرسة رسمية، وحتّى آخر الأسبوع الماضي، تم تسجيل انتقال 18500 تلميذ من التعليم الخاص إلى ​التعليم الرسمي​، والتسجيل لا يزال مفتوحًا".

واشار ضو، في حديث إذاعي، إلى أنّ "هناك إقبالًا ملحوظًا على ​المدارس الخاصة​، فالمتوسط العام هو 70% من التلاميذ في التعليم الخاص و30% في التعليم العام، لكن يبدو أنّ هذا المعدّل سيرتفع هذا العام ارتفاعًا ملحوظًا". وبيّن أنّ "هذا ألمر يطرح تحديات أمام ​وزارة التربية والتعليم العالي​، فالتعليم الرسمي في ​لبنان​ لم يَعتد على هذا الإقبال الكثيف".

ولفت ضو، إلى أنّ "هذا الازدياد سببه أوّلًا ​الوضع الاقتصادي​ وثانيًا تنامي الثقة في التعليم الرسمي، لا سيما بعد نتائج ​الامتحانات الرسمية​"، منوّهًا إلى أنّ "التفتيش التربوي لا يتعاطى مع التعليم الخاص، وعلاقته مع التعليم الرسمي، ولدينا فقط 34 مفتّشًا". وذكّر بأنّ "إدارة التفتيش طلبت إجراء مباراة لتعيين مفتشين جدّدًا، إلّا أنّه لم يعيّن الناجحون في المباراة بسبب عدم وجود ​توازن​ طائفي. حرام أي يُترك جهاز رقابي بهذا الشكل".

وأضاف ضو، أنّ "من المشاكل الّتي يعاني منها التعليم الرسمي، أنّ أعداد التلاميذ تتزايد بشكل كبير، وأنّ سنويًّا 1300 أستاذ تقريبًا يُحالون إلى التقاعد، و​التوظيف​ ممنوع".