أكد رئيس ​لجنة الإقتصاد​ والتخطيط  وعضو تكتل "​لبنان​ القوي" النائب نعمة ​افرام​: "عدم قبول أن تبقى الجنسية اللبنانية "كمبيالة" دين بـ 85 مليار دولار مديونية"، موضحاً: "منذ انطلاق النقاش في ​موازنة​ 2019، طرحت خطة خمسية لتصفير العجز تفادياً لما جرى عليه الحال في مجلس الوزراء، على مدى 15 سنة في طلبه كل 3 أشهر من ​مجلس النواب​ الموافقة له على الإستدانة".

ولفت افرام، إلى أن "التفاؤل المفرط في الإيرادات لم يكن واقعياً افي موازنة 2019، وقد حتم ذلك انكماشاً اقتصادياً وحوالي صفر نمو"، محذراً من أن "أم المعارك هي بأي كلفة سوف نستقطب سيولة بالدولار"، قائلاً: "الإنتقال من فائدة 7% إلى 15% ستشكل حالة كارثية لا نستطيع الصمود فيها أكثر من سنتين. وإذا لم نقم بإعادة هيكلة مؤسسات الدولة فنحن نراهن على إصلاح افتراضي وهذا سيفشل مسار "سيدر"، وورقة بعبدا الانقاذية هي مظلة، وما تقدمنا به في لجنة الاقتصاد والتخطيط هو خطوات تنفيذية عملانية".

وناشد افرام، "عدم المساس بـ 600 مليون دولار لوزارة الصحة العامة و​وزارة الشؤون الإجتماعية​، فهذه تؤكد على أبوة الدولة للبنانيين"، معتبراً "أن بناء المؤسسات هو فن نبيل وشريف ولديه شروط للنجاح، والمحسوبيات قاتلة".