أعلنت "مجموعة الإعتماد ال​لبنان​ي ش.م.ل." عن استحصالها على حزمة تمويلية بقيمة 100 مليون دولار أميركي من "​البنك الأوروبي​ لإعادة الإعمار والتنمية - European Bank for Reconstruction and Development"، للاستفادة منه وتوظيفه في دعم وتنمية القطاع الخاص في لبنان.

ويتألف هذا التمويل من قرض مباشر بقيمة 50 مليون دولار أميركي مخصص لتمويل ​الشركات الصغيرة​ والمتوسطة الحجم "SMEs"، بالإضافة الى خط ائتماني مصرفي بقيمة 50 مليون د.أ.، تحت مظلة برنامج تسهيل التجارة "TFP"، مخصص لعمليات إصدار كفالات مقابل فتح الاعتمادات المستندية وتسهيلات مرتبطة بعمليات التجارة الخارجية.

تشكل الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم 95% من مجموع الشركات في لبنان، وتخلق حوالي نصف فرص العمل، لكنها تواجه قيود تمويلية كبيرة. ومن المتوقع أن تقوم حزمة التمويل المقدمة من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بزيادة نسبة الإقراض المخصصة للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم بنسبة 10% وبزيادة مجمل عدد هذه الشركات بنسبة 25% في لبنان.

وانطلق برنامج تسهيل التجارة "TFP" التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في عام 1999 بهدف تعزيز التجارة الدولية بين بلدان عملياته من خلال تقديم ضمانات وتوفير تمويل قصير الأجل للمصارف والشركات المشاركة في البرنامج. سوف يقوم هذا الخط الائتماني المصرفي بدعم الأعمال الإقليمية وتطوير التجارة الخارجية وتعزيز فرص التمويل لشركات الاستيراد والتصدير في لبنان، خصوصاً الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم.

في هذا السياق، أشار رئيس مجلس إدارة مجموعة ​الاعتماد اللبناني​، ​جوزيف طربيه​، إلى "أن الاستثمار مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية سيعزز قدرة مجموعة الاعتماد اللبناني على زيادة الدعم للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في ضوء الأوضاع المحلية والإقليمية الصعبة التي تعاني منها البلاد. من شأن هذا المشروع أن يساهم أيضا في تعزيز التجارة الإقليمية والدولية مما سينعكس حتما على التنمية الاقتصادية. إن هذه الشراكة هي الأولى من نوعها مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ونتطلع الى تعزيزها بين الطرفين في مشاريعٍ متعددة في المستقبل. يأتي هذا التمويل الأخير ضمن رزمة عمليات أنجزتها مجموعة الاعتماد اللبناني ضمن استراتيجيتها لتعزيز تمويل القطاع الخاص وبخاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم بالإضافة إلى تعزيز أهدافها على صعيد المسؤولية الاجتماعية (Corporate Social Responsibility)".

ومن جهتها، قالت مدير مساعد في "البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية" ومسؤول عمليات المصرف في لبنان، غريتشين بيري: "يسعدنا أن نتعاون مع مجموعة الاعتماد اللبناني من أجل دعم الشركات الصغيرة في لبنان والتي نعتبرها العمود الفقري للاقتصاد، وتعزيز التجارة الإقليمية".