طور الباحثون فى جامعة "كارنيجي"، ميلون نموذج نظام يمكنه ترجمة نص يصف الحركات المادية مباشرةً إلى رسوم متحركة بسيطة تم إنشاؤها بواسطة ​الكمبيوتر​، وهى خطوة أولية نحو إنتاج أفلام فى يوم ما مباشرةً من البرامج النصية.

ووفقاً لموقع "TechXpolre" الأميركي، حقق العلماء قفزات هائلة فى حث أجهزة الكمبيوتر على فهم اللغة الطبيعية، وكذلك فى توليد إنتاج من الأشكال المادية لإنشاء رسوم متحركة واقعية.

ويعمل أستاذ مشارك فى معهد تقنيات اللغة "LTI"، لويس فيليب مورنس، و شيتانيا أهوجا، على الجمع بين تلك العوالم باستخدام بنية يسمونها "Joint Language-to-pose"، حيث يمكّن لنموذج "JL2P" دمج الجمل والحركات الجسدية بشكل مشترك، بحيث يمكنه معرفة كيفية ارتباط اللغة بالإجراءات والإيماءات والحركة.

وأوضح مورنس: " فى الوقت الحالي نتحدث عن تنشيط الشخصيات الافتراضية، حيث يمكن تطبيق هذا الرابط بين اللغة والإيماءات على ​الروبوت​ات لنتمكن من إخبار الروبوت المساعد الشخصى بما نريده أن يفعله".

وأضاف مورنس: "يمكننا أيضًا السير فى الاتجاه الآخر باستخدام هذا الرابط بين اللغة والرسوم المتحركة حتى يتمكن الكمبيوتر من وصف ما يحدث فى الفيديو، وأعتقد أننا فى مرحلة مبكرة من هذا البحث ولكن من منظور الذكاء الاصطناعي أنها لحظة مثيرة للغاية".