كشف تقرير جديد أن أخطاء الموظفين أو الإجراءات غير المقصودة، تؤدي إلى أكثر من نصف حوادث ​الأمن السيبراني​ في الشبكات الصناعية. وأوضح التقرير الصادر عن شركة الأمن السيبراني "كاسبرسكي" أن المنظمات تعاني من نقص في المحترفين للتعامل مع التهديدات الجديدة، وتشعر المنظمات بالقلق أيضًا من أن مشغلي شبكات تقنية التشغيل والتحكم الصناعي (OT / ICS) ليسوا على دراية تامة بالسلوك الذي يمكن أن يتسبب في انتهاكات للأمن السيبراني.

وتشكل هذه التحديات الشاغلين الرئيسيين المتعلقين بإدارة الأمن السيبراني، بل يذهب إلى حد ما في توضيح سبب تسبب أخطاء الموظفين في نصف حوادث نظام التحكم الصناعي، مثل إصابات البرامج الضارة، وكذلك الهجمات المستهدفة الأكثر خطورة.

وأشار التقرير إلى أنه داخل حوالي نصف الشركات (45%)، يشرف الموظفون المسؤولين عن أمن ​البنية التحتية​ لتكنولوجيا المعلومات أيضًا على أمن شبكات "OT / ICS"، ويجمعون بين هذه المهمة ومسؤولياتهم الأساسية. ومثل هذا النهج قد يحمل مخاطر أمنية، فعلى الرغم من أن الشبكات التشغيلية وشبكات الشركات أصبحت متصلة بشكل متزايد، يمكن للمتخصصين من كل جانب اتباع نهج وأهداف مختلفة عندما يتعلق الأمر بالأمن السيبراني.