محلياً:

أكد رئيس الجمهورية العماد ​ميشال عون​ أن ​القطاع ال​مصر​في​ يعدُّ من أقوى وأنجح القطاعات في ​لبنان​.

وأعلن الرئيس عون وجود رزمة من الإصلاحات لتطوير الاقتصاد وتعزيز الاستثمار في مشروع ​موازنة​ 2020.

وبدوره، نقل النائب علي بزي عن رئيس مجلس النواب، نبيه بري قوله في لقاء الأربعاء النيابي: "نستغرب الحصار الإقتصادي على ​لبنان​ و​القرصنة​ التي تحصل بحق اللبنانيين حول العالم".

وطلب بري، من وزير المال، تقديم مشروع ​الموازنة​ اليوم إلى الحكومة، ودعا الى جلسة تشريعية في 24 أيلول، وفقاً لما نقله بزي.

ومن جهةٍ ثانية، أعلنت وزيرة الطاقة و​​المياه​​، ​ندى بستاني،​ في تصريح عبر ​مواقع التواصل الإجتماعي،​ "أننا إنتهينا من إعداد دفاتر شروط ​مناقصة​ معامل إنتاج ​الكهرباء​، شراكة قطاع عام-قطاع خاص في ​الزهراني​ و​سلعاتا​. هذه الدفاتر أعدّها الإستشاريون Fichtner, Bredin Prat, Uria Menendez بالتعاون مع "​البنك الدولي"​ والـ "IFC". ونأمل أن يقرّها ​مجلس الوزراء​ في أسرع وقت ممكن".

وفي سياقٍ آخر، استقر سعر صفيحة ​البنزين​ "95 اوكتان"، بينما تراجع سعر ​صفيحة البنزين​ "98 اوكتان" 100 ليرة لبنانية، وارتفع سعر صفيحة "​الديزل​ اويل" 100 ليرة لبنانية، وسعر قاروة ​الغاز​ 200 ليرة لبنانية.

جاء ذلك، في قرارات أصدرتها وزيرة الطاقة والمياه، ندى البستاني، حددت بموجبها الحد الأعلى لأسعار مبيع المشتقات النفطية في الأسواق اللبنانية التي أصبحت على الشكل الاتي:

- بنزين "98 اوكتان": 24900 ليرة لبنانية

- بنزين "95 اوكتان": 24300 ليرة لبنانية

- "الديزل اويل": 17100 ليرة لبنانية

- قارورة غاز: 11600 ليرة لبنانية

ومن المتوقع أن تشهد هذه الأسعار إرتفاعاً الأسبوع المقبل، بعد أن وصل سعر برميل النفط الخام البرنت الأميركي الى 63.38 دولاراً أميركياً.

عربياً:

حذّر تقرير لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد"، من انهيار و​شيك​ للاقتصاد الفلسطيني، في وقت تشهد فيه المالية العامة للسلطة الفلسطينية أزمة حادّة، ناتجة بشكل رئيسي عن أزمة المقاصة.

وذكر التقرير أن إحكام الحصار ​الإسرائيلي​، وخنق ​اقتصاد غزة​، وتراجع المنح و​المساعدات​ الخارجية بنسبة 6 % بين 2017 و2018، وتدهور الحالة الأمنية، وأحدثها أموال المقاصة، تعد من أسباب الانهيار الوشيك للاقتصاد الفلسطيني.

ومن جهةٍ ثانية، ارتفع إجمالي ​الدين العام​ المحلي في مصر بنسبة 18.8 % على أساس سنوي إلى 4.204 تريليون جنيه أي ما يعادل 256.2 مليار دولار بنهاية آذار الماضي.

وأظهرت بيانات من ​البنك المركزي المصري​ أن ​الدين الخارجي​ للبلاد زاد 20.4 % على أساس سنوي إلى 106.221 مليار دولار في نهاية آذار.

وأمام مصر جدول سداد ديون خارجية صعب للعامين المقبلين، وهي تحاول توسيع قاعدة مستثمريها وتمديد آجال استحقاق ديونها والاقتراض بفائدة أقل.

أوروبياً:

بلغت التكلفة الإجمالية التي تكبدتها ​​المصارف البريطانية​​، بسبب فضيحة الاحتيال على العملاء في بيع وثائق تأمين على أقساط ​القروض العقارية​ التي تفجرت منذ نحو عشرة أعوام، نحو 66 مليار دولار، لتصبح الفضيحة الأعلى تكلفة في تاريخ القطاع المالي البريطاني.

وأشارت وكالة "​بلومبرغ​" للأنباء إلى أن مساهمي المصارف البريطانية ما زالوا يدفعون ثمن هذه الفضيحة، حيث ألغت مجموعة "لويدز بانكنغ غروب" برنامج إعادة شراء الأسهم، ومن المتوقع أن يحذو بنك "باركليز" حذوها.

وبلغت قيمة فاتورة فضيحة التلاعب في تسويق وثائق التأمين على أقساط القروض نحو 53.3 مليار ​جنيه استرليني​ (66 مليار دولار)، في حين أن بنك "إتش.إس.بي.سي هولدنغز" هو الوحيد بين البنوك البريطانية الكبرى الذي لم ينشر أحدث تقديراته لنتائج الربع الثالث من العام الحالي.

أميركياً:

جدّد الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​، انتقاده للإحتياطي الفيدرالي، فدعاه لخفض الفائدة إلى الصفر أو أقل.

وأضاف ترامب، في تغريدة على "تويتر": "علينا بعد ذلك البدء في إعادة تمويل ديوننا".

عالمياً:

ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم، مع ترقب التطورات التجارية العالمية، وقرارات ​السياسة النقدية​ في ​البنوك المركزية​.

وبحلول الساعة 9:25 صباحاً بتوقيت بيروت، زاد سعر التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.5% أو ما يعادل 6.89 دولار عند 1492.67 دولار للأوقية.

كما ارتفع سعر العقود الآجلة للمعدن الأصفر تسليم كانون الأول بنحو 0.2% إلى 1501.80 دولار للأوقية.

وخلال تلك الفترة استقر مؤشر ​الدولار​ الرئيسي الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسية عند 98.363.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت ​أسعار النفط​ بعد تراجعها اليوم، عقب تقديرات أشارت إلى تراجع المخزونات الأميركية الأسبوع الماضي، ومع ترقب صدور تقرير "​أوبك​".

وارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" بنسبة 0.6% إلى 62.77 دولار للبرميل، في تمام الساعة 08:53 صباحًا بتوقيت بيروت، عقب الانخفاض أمس 0.3% عند 62.38 دولار.

كما صعدت عقود الخام الأميركي 0.7% عند 57.8 دولار للبرميل، بعدما تراجعت أمس بنسبة 0.8% إلى 57.74 دولار، في أول خسارة في خمس جلسات.

ومن جهةٍ ثانية، كشفت ​وزارة المالية الصينية​ أنها تحركت لاستثناء 16 نوعا من المنتجات الأميركية من رسوم جمركية انتقامية إضافية، بما في ذلك علف الحيوانات وبعض زيوت التشحيم.

ويسري الإعفاء من 17 أيلول لمدة عام حتى 16 أيلول 2020.

وفي سياقٍ منفصل، قدّمت بورصة "هونغ كونغ إكستشينجز أند كليرنغ" عرضاً إلى مجلس إدارة "​لندن​ ستوك إكستشينغ غروب" لشراء ​بورصة لندن​ للأسهم عبر دمج الشركتين معًا.

وفي حال تمت هذه الصفقة ستؤسس لواحدة من أكبر البورصات الأوروبية بقيمة 29.6 مليار جنيه إسترليني أي ما يعادل 36.6 مليار دولار.