كشفت دراسة حديثة أن ​النساء​ أكثر عرضة لألام العنق خلال استخدامهن للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. وذكرت الدراسة أن ​الأجهزة الإلكترونية​ تجعل المرأة تحني رأسها إلى أسفل، بحيث يلامس ذقنها تقريبا صدرها، في حين أن رأس الرجل ينحني بشكل أقل لأن عنقه أطول، ما يجعل الضرر أقل.

ويمكن أن تساعد النتائج، المأخوذة من صور الأشعة السينية للأشخاص الذين يستخدمون الأجهزة الإلكترونية، في توضيح سبب معاناة النساء من آلام الرقبة والفك أكثر من الرجال. ووجد الباحثون أن الرجل يميل إلى ثني عنقه، بحيث يلتقي رأسه بعموده الفقري، في حين أن المرأة تنظر إلى أسفل نحو الصدر، وتلوح رأسها بشكل أكثر.

وقالت مؤلفة الدراسة من قسم الأنثروبولوجيا في جامعة أركنساس، الدكتورة كلير ترهون: "قد تكون نصيحتنا للناس عموماً هي محاولة تجنب قضاء ساعات في النظر إلى جهاز كمبيوتر لوحي أو هاتف محمول. لكن النصيحة للمرأة بشكل خاص، هي أن تكون على دراية بخطورة هذه الوضعية، ومحاولة تعديله خلال استخدام الهواتف والأجهزة الإلكترونية الأخرى".

وللتعرف الى كيفية تأثير الأجهزة الإلكترونية على العنق، استخدم الباحثون الأشعة السينية لـ10 نساء و12 رجلاً أثناء استخدامهم لجهاز لوحي في 5 وظائف مختلفة، ولم يظهر الرجال والنساء أي اختلاف في حركات العنق، عند التحديق للأمام مباشرة في جهاز لوحي بين أيديهم.

لكن صور الأشعة السينية للفقرات الست في العنق، و46 نقطة إجهاد أخرى في الوجه والفك، أظهرت فرقاً عندما جلس الناس في وضع مستقيم أو انحنوا للأمام عند 15 أو 30 درجة.