كشف عدد من العلماء أن الاستخدام المنتظم لمواقع وسائل التواصل الاجتماعي مثل "​انستغرام​" و"​تويتر​" و"​فيسبوك​" يمكن أن يتسبب في ضغوط هائلة، والتي يمكن أن تزيد من ​إدمان​ المواقع. ومن المعروف أن منصات ​الشبكات الاجتماعية​ تولد ما يسمى بـ"technostress" بين المستخدمين، والتي لا تكفي لجعل المستخدمين يتخلصون من الموقع ويختارون التوقف عن استخدامه، إذ في كثير من الأحيان تجعلهم يستخدمون الموقع بطريقة مختلفة قليلاً بدلاً من ذلك.

فإذا شعر المستخدم بالمزيد من الضغط، يتوجه إلى القيام بنشاط مختلف بحسابه على وسائل التواصل الاجتماعي مثل تصفح الأخبار أو الدردشة، ثم تثير هذه الحلقة المفرغة خطر أن يتورط هؤلاء الأشخاص في شبكة ​الإنترنت​ ويصبحوا مدمنين.

وفحص خبير ​تكنولوجيا المعلومات​ والإدارة من جامعة لانكستر مونيديبا ترفدار وزملاؤه، عادات 444 من مستخدمي "فيسبوك"، وبحثوا في أشكال مختلفة من التقنية التي يمكن أن تحدث من خلال استخدام التواصل الاجتماعية، بما في ذلك الشعور بأن المواقع تغزو حياة المستخدمين، وأن المستخدمين يتلقون الكثير من المعلومات وأن الموقع يتغير دائمًا، إلى جانب ذلك، استكشف الفريق أيضًا طريقتين أساسيتين مختلفتين للتعامل مع "technostress" من الشبكات الاجتماعية.

وقال البروفيسور ترفدار "أنه في حين قد يبدو الأمر غير بديهي، فإن مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي يواصلون استخدام نفس المنصات التي تسبب لهم ضغوطًا بدلاً من التوقف عنها، ما يخلق عدم وضوح بين التوتر الناتج والاستخدام القهري".