يمكن استخدام الهواتف المحمولة للكشف عن ال​فيروس​ات القاتلة المحتملة، فقد ابتكر الباحثون طريقة بسيطة ومحمولة وغير مكلفة للكشف عن مستويات "نوروفيروس" في الماء، وهو فيروس مُعدي للغاية يمكنه التسبب في التقيؤ والإسهال، وذلك مقابل 40 جنيه إسترليني فقط .

وقال مؤلف الدراسة البروفيسور كيلي رينولدز من جامعة أريزونا في ​الولايات المتحدة​ "أن التقدم في الرصد السريع لفيروسات الإنسان في الماء ضروري لحماية الصحة العامة"، موضحاً أن هذه التقنية السريعة المنخفضة التكلفة تحد من الأمراض المحلية والعالمية.

كما لفت رينولدز الى أن الأجهزة التي تستخدم للكشف عن الفيروسات موجودة ولكنها تتطلب عادةً معملًا يحتوي على مجموعة من المجاهر والليزر والطيف التي يمكن أن تكلف آلاف الجنيهات، في حين أنه أغلى عنصر في الجهاز بأكمله يكلف أقل من 40 جنيه إسترليني (50 دولار) كما أنه سهل الاستخدام، فليس عليك أن تكون عالماً أو مهندسًا لتشغيل الجهاز.

ويأمل الفريق الآن في تطوير طرق للكشف عن حالات العدوى بفيروس "نوروفيروس" في المرضى حتى قبل ذلك وتوسيع منصة مراقبة هواتفهم الذكية لاكتشاف المخاطر الأخرى، مثل المواد الكيميائية التي يمكن أن تسبب ​السرطان​.