أكدت شركة "​فيسبوك​"، أن مئات الملايين من أرقام هواتف مستخدميها تم كشفها في قاعدة بيانات مفتوحة على ​الإنترنت​، في أحدث مثال على "الهفوات" في فيسبوك والتي عادت لتطارد مستخدميها.

فقد كشف موقع إلكتروني متخصص، أنه تم تخزين حوالي 419 مليون معرّف أو سجل على فيسبوك أرقام هواتف في خادم عبر الإنترنت لم يكن محمياً بكلمة مرور.

وتضمنت قاعدة البيانات التي وجدت على جهاز خادم مكشوف في شبكة مستضيفة، حوالي 133 مليون سجل للمستخدمين في الولايات المتحدة، و18 مليون سجل للمستخدمين في بريطانيا و50 مليون سجل للمستخدمين في فيتنام، وفقا لموقع "تيك كرانتش" الإلكتروني.

احتوى كل سجل على معرف "فيسبوك" فريد للمستخدم ورقم الهاتف المدرج في الحساب، وعادة ما يكون المعرف الخاص بالمستخدم في "فيسبوك" رقماً طويلاً وفريداً وعاماً مرتبط بحسابه، ويمكن إستخدامه بسهولة لتمييز اسم المستخدم الخاص بالحساب.

وكان الباحث الأمني وعضو مجموعة "جي دي آي"، سانيام جاين، عثر على قاعدة البيانات واتصل بموقع "تيك كرانتش" بعد أن عجز عن العثور على المالك الأصلي لقاعدة بيانات المستخدمين وأكد ـنه وجد ملفات شخصية مع أرقام هواتف مرتبطة بالعديد من المشاهير.

وصرح المتحدث بإسم فيسبوك جاي نانكارو، إن البيانات قد ألغيت قبل أن تقطع " فيسبوك" مسار الوصول إلى أرقام هواتف المستخدمين.

ويمكن للمتسللين و​القراصنة​ المهرة، في كثير من الأحيان، الإستفادة من رقم ​الهاتف المحمول​ والمعلومات التي يتم الحصول عليها من خلال وسطاء البيانات أو مواقع التواصل الإجتماعي، مثل عنوان المنزل والعناوين السابقة وأفراد الأسرة وغيرها، لإقناع شركات الهاتف المحمول لنقل رقم هاتف الهدف إلى هاتف مختلف.