حذر فريق من الخبراء من كثرة التعرض للهواتف الذكية، حيث أن 9 من كل 10 ​أطفال​ لا يحصلون على قسط كافٍ من ​النوم​ أو التمرين، ويقضون وقتًا طويلاً على الشاشات. ويتحرك الأطفال الذين يقضون ساعات على ​الهواتف الذكية​ و​الأجهزة اللوحية​ بشكل أقل، بينما يعطل الضوء الأزرق من الأجهزة أنماط نومهم.

ولتأكيد نتائج الدراسة قام الباحثون من جامعة لوفبورو وجامعة لندن الجامعية بتحليل وقت الشاشة والنوم والنشاط البدني لدى الأطفال. وذكرت الدراسة، التي نشرت في مجلة "JAMA Pediatrics"، أن 9.7% من الأطفال البالغين من العمر 14 عامًا يقضون وقتا كبيرا أمام الموبايل في ​بريطانيا​، ويقضي أكثر من ثلاثة أرباع المراهقين أكثر من ساعتين على الشاشات يوميًا.

ولا يوجد في بريطانيا إرشادات حول وقت الشاشة، لكن في ​كندا​ ينصح باستخدام أقل من ساعتين يوميًا للأطفال الصغار. وأظهرت النتائج أن 23.1% فقط من الأطفال الذين يبلغون 14 عامًا يستخدمون الموبايل بإفراط.

ووجد الباحثون أيضًا أن أكثر من طفل من بين كل 10 أطفال فشل في الحصول على أكثر من 8 ساعات من النوم في ليلة مدرسية، و40.5% فقط يحصلون على مقدار التمرينات التي توصي بها هيئة الصحة البريطانية.