أعلنت "بيريتك" عن إنجازات برنامج الابتكار في مجال الأغذية الزراعية "أغريتك"، الذي استمر لمدة عامين وذلك خلال أمسية احتفالية مع سفارة مملكة ​هولندا​ ومع الشركاء والأعضاء بالإضافة إلى ​الشركات الناشئة​ والخريجين من البرنامج وأعضاء محور قوت. وقد تم استضافة الاحتفال في متحف سرسق في بيروت.

وأشار رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "بيريتك"، في كلمته الافتتاحيةالى أن "الزراعة مسألة وطنية، ويمكن ل​لبنان​ أن يلعب دوراً في الأمن الغذائي في المنطقة، نظراً إلى المناخات الصغرى التي يتمتع بها، وفضلاً عن ​الموارد البشرية​ وموهبتنا لريادة الأعمال. في بيريتك، نريد أن نضع لبنان على خريطة الابتكار في مجال الأغذية الزراعية العالمية لجذب المستثمرين والخبراء الدوليين كي يعملوا مع المبتكرين اللبنانيين في هذا القطاع؛ لذلك نحن فخورون جدًا بالإبلاغ عن نجاح برنامج أغريتك والاحتفال بهذا الإنجاز مع ممولينا وشركائنا من مملكة هولندا".

وعلى مدار العامين الماضيين، طورت شركة بيريتك بدعم وتمويل من مملكة هولندا، برنامج مسرع لتطوير الأفكار المبتكرة في مجال الأغذية الزراعية إلى أعمال تجارية ناجحة، وساعدت في إعداد أول محور لبناني لتمكين مجتمع الأغذية الزراعية الذكية، وشاركت المعرفة التجارية والصناعية من خلال منصة مفتوحة المصدر للموارد، وأخيراً قامت بإعداد ​مختبر​ تصنيع رقمي للجمع بين الصناع والمبتكرين لتحقيق شغفهم في صنع نماذج أولية.

ومن جهته سفير هولندا في لبنان، جان والتمانس، قال: "تتمتع شركة بيريتك بما يقارب عقدين من الخبرة الطويلة الأمد وقد أظهرت مصداقيتها في تقديم الدعم للشركات الناشئة والابتكار. لهذا السبب دعمنا برنامجها أغريتك الذي يتماشى إلى حد كبير مع المعرفة الواسعة التي تقدمها هولندا في قطاع الزراعة والغذاء. نحن سعداء للغاية لمواصلة التعاون مع بيريتك في مجال الابتكار في قطاع الزراعة والغذاء وحتى توسيع نطاق التعاون ليشمل دعم الابتكار في ​التكنولوجيا النظيفة​."

مسرع "أغريتك"

تم تطوير مسرع "أغريتك" كبرنامج سنوي يتضمن مرحلة التقييم، ومرحلة تسريع - حيث عملت الشركات الناشئة لمدة أربعة أشهر على بناء منتجات قابلة للاستمرار بالحد الأدنى من أجل الحصول على عملاء، وأخيراً، مرحلة حضانة ونمو مدتها ستة أشهر تخرجت منها الشركات الناشئة جاهزة للاستثمار ومع رأس مال مطابق.

وبالإجمال، خرّجت بيريتك من برنامج اغريتك 16 شركة ناشئة، 28% منها شاركت في تأسيسها نساء. ساهم أكثر من 50 مدربًا و 10 خبراء دوليين في أكثر من 906 ساعة من التدريب للشركات الناشئة. أما بالنسبة للمنح، فقد تم تقديم أكثر من 724000 دولار في التمويل للشركات الناشئة، مع منح إضافية تبلغ قيمتها 328000 دولار من خلال المسابقات المحلية والدولية. من الجدير بالذكر أنه تم إنشاء 77 وظيفة من قبل الشركات الناشئة.

وقال نائب المدير العام لشركة بيريتك ومدير برنامج أغريتك رامي بو جوده: "نريد أن نتأكد من أن لبنان لديه أكثر الشركات ​التنافسية​ التي تعمل على تحديد مصدر الأغذية وحلها وزراعتها وتحويلها، وإطعام العالم من لبنان. لهذا السبب تم تصميم البرنامج وإنشائه لدعم هذا النوع من المبادرات من خلال ضمان أن يكون لدينا مسرع يدعم الأشخاص ذوي الأفكار المبدعة ويجعلهم يعملون على هذه الأفكار، وتطوير أعمالهم وتنمية أعمالهم التجارية من لبنان إلى العالم".

تكونت الدفعة الأولى من سبع ​شركات ناشئة​ متنوعة هي 209 Lebanese Wine, Easy Ready, Makanat, AkelTech (Mekaprep), Mother’s Cooking, Smart Gourmet, و Starchy.

وكانت المجموعة الثانية مؤلفة من تسع شركات ناشئة هي Agrieats (Atayeb Al Jabal), Cubex, Digimart, Foodcheck, IoTree, Mushtic, Quadra, Rigino and Turista Kit

يوضح بو جودة: "من خلال المسرع، ساعدنا الأشخاص الذين لديهم أفكار على تحويلها إلى شركات دولية قابلة للتوسيع".

تمكن رواد الأعمال المسجلون في البرنامج من الوصول إلى عدد كبير من الأنشطة الداعمة، مثل التوجيه والتدريب والتواصل مع شبكة من الخبراء واستخدام مختبر التصنيع الرقمي، وتمكنوا من الذهاب إلى هولندا مع شركائنا ومن زيارة المعارض الدولية لعرض منتجاتهم وخدماتهم.

وأضاف بوجودة: "لقد زودناهم بشبكة دعم موسعة ليتمكنوا من جمع التمويل، واستخراج المواد والحلول، وليتمكنوا من ترويج حلولهم للمستثمرين والمشترين وغيرهم من مقدمي الحلول".

محور قوت

تم إطلاق محور قوت في فبراير 2019 ، وهو أول مجموعة لبنانية للأغذية الزراعية يجمع ​الشركات اللبنانية​ و​الشركات الصغيرة​ والمتوسطة والناشئة والشركات متعددة الجنسيات ومقدمي المعرفة ومؤسسات الدعم والكيانات الاستثمارية.

يهدف محور قوت، الذي يضم اليوم ما يقارب من 40 عضوًا من الشركات الصغيرة والمتوسطة و​الشركات الكبيرة​، إلى إنشاء منصة يمكن لكل من الشركات الناشئة والشركات القائمة في قطاع الأغذية الزراعية اللبنانية من خلالها العمل على زيادة القدرة التنافسية لهذا القطاع وإعادة لبنان إلى خريطة الابتكار.

وقالت نادين خوري رئيسة محور قوت: "لقد استغرقنا تكوين قوت حوالي عامين من الجهد الشاق والاستعدادات، وتم إطلاق المحور رسميًا في بداية عام 2019. وفي فترة زمنية قصيرة للغاية، تمكنا من تسجيل الأعضاء وتوقيع مذكرات تفاهم مع الجامعات، وتنظيم ورش عمل حول ابتكار الأعمال والتفكير الرقمي، واتجاهات المستخدمين، وأن نصبح عضوًا في منصة تعاون المحاور الأوروبية."

مجتمع الصانعين من خلال مختبر بيريتيك للتصنيع الرقمي

افتتح مختبر بيريتك للتصنيع الرقمي في أكتوبر 2017 في إطار برنامج أغريتك، بتمويل مشترك من سفارة مملكة هولندا وبيريتك. المختبر هو الكيان الوحيد في لبنان الذي هو عضو في مؤسسة التصنيع العالمية وهي الهيئة الدولية الرئيسية التي تعطي المصادقة لمعامل التصنيع الرقمي في أكثر من 78 دولة، وتقدم منصة نماذج أولية تقنية للابتكار والاختراع ، بهدف تحويل الأفكار إلى نماذج أولية.

قدم مختبر بيريتيك للتصنيع الرقمي حتى الآن أكثر من 35 ورشة عمل لأكثر من 300 شخص مع جمهور مكون من 40% من ​النساء​. وقد تخرج ستة طلاب من أكاديمية فاب لاب وهي أكاديمية التصنيع الرقمي العالمية.

مسابقة التحدي الزراعي في المستقبل

بيريتك هي شريك لمسابقة التحدي الزراعي في المستقبل التي تهدف إلى تحفيز الابتكار في صناعة الأغذية الزراعية وتقديم المنافسة إلى لبنان. في العام الماضي فازت شركة ستارتشي، وهي شركة ناشئة تصنع الطلاء الحيوي للفواكه والخضروات، والتي تخرجت من برنامج مسرع "أغريتك"، بتحدي عام 2017-2018 وحصلت على لقب أفضل رائد اعمال زراعي في لبنان لذلك العام. وفي العام التالي، فاز "كومبوست بلدي" باللقب لسنة 2018-2019، ويتجه الفريق الآن إلى نهائيات ​كأس العالم​ لتمثيل لبنان في قمة رواد الاعمال الزراعيين العالميين في شهر أيلول في ​اليونان​، حيث سيتنافس مع أكثر الشركات الناشئة الواعدة في مجال الأغذية الزراعية على لقب "أفضل رائد اعمال زراعي في العالم".

منصة الموارد

من خلال منصة الموارد، جمعت "بيريتك" المعلومات التي يمكن للشركات الناشئة الوصول إليها من خلال تسجيلها على الموقع. ويشمل ذلك الاتجاهات والابتكارات في الصناعات الزراعية والغذائية العالمية، وأدوات العمل القيمة لمساعدة الشركات الناشئة على بدء أعمالها التجارية وإدارتها وتنميتها، وتحديات الحياة الواقعية المحلية والإقليمية، وإجابات من شبكة خبراء بيريتك على أسئلة هذه الشركات.