كشفت دراسة جديدة لمؤسسة "ACSI"، المعنية بقياس درجة رضا العملاء، أن المستهلكين غير راضين بشكل كامل عن سياراتهم.

وبحسب الدراسة، انخفضت مستويات رضا العملاء بنسبة 3.7% من العام الماضي، أي بمعدل 79 درجة من 100، والجدير بالذكر أن تلك النسبة شملت معظم شركات ​السيارات​، حيث شهدت 21 من أصل 27 شركة انخفاضاً في مستوى إرضاء العملاء، حيث أفاد المستهلكون أن هناك تدهوراً هائلاً في الجودة والقيمة المُقدمة.

وتعد "لكزس" أكثر السيارات التي استطاعت إرضاء عملائها، حيث حصلت على 84 درجة، ما يجعلها متقدمة بفارق بسيط عن "​مرسيدس​"، والتي حصدت تقييم 83، أما بالنسبة للمركز الثالث، فقد تساوى تقييم سبع شركات مختلفة، وهي: "​أودي​"، و"​بي أم دبليو​"، و"​هوندا​"، و"​إنفينيتي​"، و"​لينكولن​"، و"​سوبارو​"، و"​فولفو​"، بتقييم 82 درجة.

وحصلت شركة "​فيات​ ​كرايسلر​" على تقييمات ضعيفة للغاية، لأنها تمتلك شركتين ذات نسب قليلة في إرضاء العملاء، حيث سجلت ​دودج​ 74 نقطة، وكان المركز الأخير من نصيب "كرايسلر" بتقييم 71 درجة.

وشهدت "نيسان" و"فولكس فاغن" أكبر انخفاضات، حيث انخفضت مستويات رضا العملاء بنسبة 6%، بالإضافة إلى "جيب"، والتي انخفض تقييمها بنسبة 5%.

ويمكن أن يكون لإرتفاع الأسعار تأثير على مستويات رضا العملاء، حيث بلغ متوسط سعر شراء إحدى السيارات الجديدة نحو 37 ألف دولار هذا العام، وينطبق ذلك بشكل خاص على سيارات "كرايسلر"، كما أظهرت الدراسة أن المشترين ليسوا مهتمين بتلك التقنيات المميزة.