لا تزال مدينة ​بومباي​ (Pompeii) الرومانية القديمة تُثير الجدل حتى يومنا هذا، حيث وجد العلماء كنز غريب يحتوى على كميات كبيرة من الكريستال والعظام لها تصميم غير تقليدي ويعتقد علماء الأثار أن هذه القطع كانت تستخدم في طقوس الإغراء.

وكنز بومباي كان موجودا داخل صندوق يعود لساحر روماني قديم، وكان الصندوق يحتوي على بلورات وأحجار مصنوعة من العنبر والجمشت، بجانب حُلي مصنوع من العظام ومجموعة من التمائم والدمى وقضبان صغيرة بالإضافة إلى جمجمة صغيرة.

كما كان يحتوي الصندوق على قطع من ​الذهب​ التي تعود لأثرياء بومباي، بجانب قطع أخرى للسيطرة على بعض الخُدام لجلب الحظ الجيد وإبعاد الحظ السيئ.

وقد عثر على هذا الكنز في "House of the Garden"، كما وجد العلماء مجموعة من الأفراد من ضحايا البركان بينهم نساء وأطفال ويحاول العلماء حاليًا دراسة الـ"DNA" الخاص بهؤلاء الأفراد للتأكد إذا كانوا من أسرة واحدة أو لا.

والجدير بالذكر أن مدينة بومباي قد تدمرت بالكامل بسبب ثوران جبل فيزوف في عام 79، ما تسبب في مقتل 1500 شخص على الأقل ودفن مدينتي بومباي وهيركولانيوم الرومانية في الرماد البركاني والصخور، تم اكتشاف هذه المدن في نهاية القرن الثامن عشر.