تحوز بيئة الأعمال في ​الإمارات​ عدداً كبيراً من الميزات ​التنافسية​، الأمر الذي جعلها الأكثر جاذبية للاستثمارات الأجنبية، وذلك بحسب ما وثقه العديد من المؤسسات العالمية المتخصصة، التي باتت تصنف ممارسة ​أنشطة الأعمال​ في الدولة ضمن قائمة الأكثر سهولة على مستوى العالم.

ووفقاً لتقرير "​البنك الدولي​ لممارسة أنشطة الأعمال" لعام 2019، حصلت دولة الإمارات على المركز الـ11 عالمياً، فيما تصدرت إقليمياً، وذلك بدعم من المنظومة التنافسية التي وفرتها خلال الفترة الماضية للمستثمرين.

وإضافة إلى الموقع الاستراتيجي الذي تتمتع به الإمارات، فإن قائمة المميزات التي جعلتها الدولة الأكثر جاذبية لبيئة الأعمال شملت نجاحها في تأسيس بنية تحتية متقدمة ومرافق متنوعة للأعمال، إلى جانب الاستقرار السياسي والاجتماعي، وحرصها على حماية حقوق ​الملكية الفكرية​، وتوفيرها قوانين عمل إيجابية.

كما تتميز الإمارات باعتمادها على اقتصاد مستقر وحر ومفتوح، فضلاً عن سهولة تأسيس العمل، وأسعار تنافسية للطاقة و​العقارات​ و​الإيجارات​، علاوة على توافر نظام مصرفي قوي وعدم وجود ضرائب على الأفراد والشركات ورسوم جمركية تبلغ 5% فقط وهي الأدنى في المنطقة، إضافة إلى تكاليف منخفضة للعمالة.