أعلن الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ إنه سيرفع التعريفات الجمركية على السلع ​الصين​ية رداً على قرار الأخيرة بفرض تعريفات على سلع أميركية بقيمة 75 مليار دولار من ضمنها ​السيارات​ و​النفط الخام​ .

وأشار ترامب، في عدة تغريدات عبر "​تويتر​"، أن ​البيت الأبيض​ سوف يرفع الرسوم المطبقة على ​المنتجات الصينية​ بقيمة 250 مليار دولار إلى 30% من 25% في 1 تشرين الأول المقبل.

كما أشار ترامب إلى التعريفات الجمركية على السلع الصينية الأخرى التي تبلغ قيمتها 300 مليار دولار والمقرر أن تبدأ في 1 أيلول المقبل ستكون بنسبة 15% بدلاً من 10%.

وأضاف: "لسنوات عديدة، استفادت الصين (والعديد من الدول الأخرى) من الولايات المتحدة في التجارة وسرقة ​الملكية الفكرية​ وغير ذلك الكثير، لقد خسر بلدنا مئات المليارات من الدولارات سنوياً بسبب الصين".

ورأى ترامب أن الإدارات السابقة سمحت للصين بالتقدم إلى حد بعيد في التجارة بحيث أصبحت عبئًا كبيرًا على دافعي الضرائب الأميركيين، مضيفاً: "أنا كرئيس، لم أعد أسمح لهذا أن يحدث".

وتابع: "العلاقة التجارية غير عادلة مع الصين ولا ينبغي أن تضع ​بكين​ تعريفة جديدة على 75 مليار دولار من منتجات الولايات المتحدة".