تعمل ​المصارف​ اللبنانية على تفعيل إنتاجية العاملين لديها من خلال الاستثمار المتزايد في التجهيزات لأنظمة العمل والإجراءات الداخلية والاستثمار في ​الموارد البشرية​.

وتعتمد المصارف في تحقيق هدفها المشار اليه أعلاه على تخصيص نسبة من الكتلة الأجرية لتدريب الموظفين لمواكبة تسارع التطورات العالمية في الصناعة المصرفية، الأمر الذي يفرض على المصارف إخضاع موظفيها لدورات متخصصة في مجالات عدة منها مؤخرا كل ما يتعلق بالتعامل مع التكنولوجيا المالية وعدد من التكنولوجيات الجديدة لتطوير التطبيقات التي تقدم حلولا جديدة تتكيف مع نمط حياة العملاء.

وتركز المصارف في مجال زيادة إنتاجية العاملين على تطبيق آليات التحقق والامتثال ومكافحة ​تبييض الأموال​ وعمليات ​الإرهاب​ وقانون الامتثال الضريبي. ويشارك موظفو المصارف لهذه الغاية في الدورات التدريبية التي تنظمها مديرية تطوير الموارد البشرية في الأمانة العامة لجمعية المصارف.

من جهة ثانية، يتابع عدد من موظفي المصارف دروسا مصرفية في المعهد العالي للدراسات المصرفية.

وأخيرا، لا بد من التذكير بأن المصارف في لبنان تلتزم دائما بمضمون تعميم ​مصرف لبنان​ الأساسي رقم 103 الذي يحدد الأطر والمؤهلات العلمية والتقنية والأدبية الواجب توافرها لدى الأشخاص المولجين بممارسة بعض المهام في القطاعين المصرفي والمالي.