انضمت شركة "DeepMind" لصفوف أولئك الذين يستخدمون الذكاء الاصطناعى لإنقاذ مجموعات ​الحيوانات البرية​الهشة، حيث تقوم بذلك على نطاق واسع، إذ تتعاون الشركة مع مجموعات الحفاظ على البيئة وعلماء البيئة في مشروع يستخدم تعلم الآلة للكشف بسرعة عن الحيوانات وعددها في ملايين الصور التي تم التقاطها خلال السنوات التسع الماضية في منتزه سيرينجيتي الوطني في تنزانيا.

ويستغرق عادة ما يصل إلى عام للمتطوعين لإعادة الصور ذات العلامات، لكن "DeepMind" قامت بتطوير نموذج يمكنه تسمية معظم الحيوانات على الأقل، مع تقصير العملية لمدة تصل إلى 9 أشهر فقط، وهذا ليس تحديًا صغيراً عندما تتعاون الحيوانات مع الحركة الكاميرات الحساسة، يمكن للذكاء الاصطناعى أن يتعرف على الفهود الخارجة عن التركيز أو النعام سريع الحركة.

ويجب أن تكون التكنولوجيا قابلة للعمل أيضًا في البرية، حيث تقوم "DeepMind" بتطوير إصدار تم تدريبه مسبقًا من طراز الذكاء الإصطناعي الخاص بها، والذي سيحتاج فقط إلى أجهزة متواضعة وقليل من الاتصال بالإنترنت.

ويأمل الفريق في التحقق من صحة نماذجه قريبًا من خلال طرحها في الميدان لقياس مدى تقدمها في الظروف الحقيقية، ويمكن أن يحسن ذلك بشكل كبير جهود الحفاظ على البيئة إذا ثبت نجاحها.