يلجأ البعض إلى شراء ​هاتف​ جديد، ظناً منهم أن الهاتف القديم لن يعود كما كان بعد إستخدامه لعدة سنوات وملاحظة البطء الذي أصبح عليه. لكن قبل القيام بذلك، يجب القيام بخمس خطوات بسيطة لتعزيز سرعة الهاتف الذكي وإعادتها كما كانت، والخطوات هي:

مسح البيانات المخزنة مؤقتا:

ذاكرة التخزين المؤقت هو نظام تخزين بالهاتف الذكي يمنح الجهاز بيانات من الاستخدامات السابقة، وعندما تكون ممتلئة، سيتعين على الجهاز فحص الذاكرة بالكامل بحثاً عن البيانات المطلوبة، والتي يمكن أن تكون مصدر إستنزاف كبير في أوقات التحميل. في حال مسح المساحة الموجودة في ذاكرة التخزين المؤقت للهاتف سيكون التأثير ملحوظاً، خصوصاً عند فتح ​صفحات​ الـ"ويب" وإستخدام ​التطبيقات​ وباقي وظائف الهاتف.

إدارة التطبيقات الخاصة بالهاتف:

إذا لم تدير التطبيقات بشكل فعال فيمكنها استنزاف أداء الهاتف، ففي حال حذف أي تطبيقات غير مستخدمة ستتحرر الذاكرة، وسيكون أداء معالج الجهاز أفضل. وينصح بحذف التطبيقات التي يتم تحديثها بإنتظام مثل "تويتر" و"فيسبوك"، وإعادة تثبيتهما بشكل مستمر، لأن التحديثات القديمة لا تحذف وتؤدي إلى زيادة حجم الذاكرة.

تحديث نظام التشغيل:

إذا كان الهاتف الذكي يستخدم نظام تشغيل قديم، فيمكنه إبطاء الجهاز، حيث يعتبر تحديث الجهاز بآخر إصدار للنظام مفيداً، وإذا كان الهاتف يستخدم نظام تشغيل قديم، فيمكنه إبطاء الجهاز. لذا من المهم جدا أن يتم تحديث الجهاز بأحدث إصدار لنظام التشغيل، حيث سيؤدي ذلك إلى الحفاظ على سرعة الجهاز.

تطبيقات تحسين الأداء:

هناك العديد من التطبيقات التي يمكن تحميلها للمساعدة في تحسين أداء الهاتف، وتؤدي إلى تقليص مقدار الوقت الذي تستغرقه التطبيقات عند تشغيلها. كما توجد تطبيقات تساعد على مسح مساحة ذاكرة التخزين المؤقت.

استبدال البطارية:

تعتبر هذه الخطوة هي الأخيرة في حال لم تساعد الخطوات السابقة في زيادة سرعة الهاتف، حيث يمكن أن يساهم استبدال البطارية في تعزيز سرعة الهاتف. فمع مرور الوقت تستنزف الهواتف الذكية بطاريتها بشكل كبير، لهذا السبب يمكن أن تتسبب البطارية القديمة أو غير الفعالة في مشاكل في الأداء، ويجب استبدالها لضمان تشغيل الهاتف بأكبر قدر ممكن من الكفاءة.