أميركياً:

لمّح الرئيس الأميركي ​​دونالد ترامب​ الى امكانية انسحاب بلاده​ من ​​منظمة التجارة العالمية​ في حال لم تتحسن شروط هذه الاخيرة.

وفي كلمة ألقاها في مدينة ​موناكو​ بولاية بنسلفانيا، لفت ترامب الى "اننا سننسحب إذا لزم الأمر، نعلم أنهم يلحقون بنا الأذى منذ سنوات، ولن يحدث ذلك مرة أخرى".

ولفت إلى ان "​أميركا​ كانت تخسر تقريبا كل الدعاوى التي رفعتها في منظمة التجارة العالمية قبل وصوله إلى السلطة، لكنها الآن تكسب تقريبا كل الدعاوى لأنهم في منظمة يشعرون بأن الأرض ليست صلبة جدا تحت أقدامهم".

عربياً:

ذكرت صحيفة "هسبريس" المغربية أنه وبعد قطع المؤسسة الملكية مظاهر البذخ والإسراف التي كانت ترافق احتفالات ذكرى عيد العرش في البلاد "أمر ​الملك محمد السادس​ بعدم إقامة الاحتفال الرسمي بعيد ميلاده، ابتداء من هذه ​السنة، الذي يتمثل في احتفالات جرت العادة أن تقام بالقصر الملكي يوم 21 آب من كل عام".

وأضافت الصحيفة، في مقال تحت عنوان: "الملك يواصل كسر طقوس المخزن ويوجه رسائل ترشيد النفقات"، أن "العاهل المغربي شرع منذ نحو ثلاث سنوات، في التقليل من مظاهر احتفالات عيد ​​​الشباب​​​، بحذف فقرة التوشيحات التي دأب فيها على توشيح شخصيات تنتمي إلى مجالات مختلفة بأوسمة متنوعة، قبل أن تصل المؤسسة الملكية إلى مرحلة الإعلان النهائي عن إلغاء الاحتفالات الرسمية لعيد الشباب".

ونقلت الصحيفة المغربية عن الباحث السياسي المغربي، ​محمد شقير،​ إشارته إلى أن "الملك سبق وأن وجه أوامره، في بداية فترة حكمه، إلى التقليل من مظاهر احتفالات عيد العرش وتحويل مصاريف هذه المناسبة إلى مشاريع تنموية"، مضيفا أن "عدم إقامة الاحتفال الرسمي بعيد ميلاد الملك محمد السادس، ابتداء من هذه السنة، ليس بمسألة ظرفية وإنما يدخل في إطار مسار التحديث".

أوروبياً:

انعكس منحنى عائد السندات البريطانية للمرة الأولى منذ ​الأزمة المالية العالمية​، خلال تعاملات اليوم، حيث هبط الفارق بين عوائد ​سندات الخزانة​ لأجل عامين و10 أعوام أدنى مستوى صفر.

وأظهرت بيانات اقتصادية اليوم تسجيل معدل التضخم في ​المملكة المتحدة​ مستوى 2.1% في تموز الماضي، متجاوزاً مستهدف "​بنك إنكلترا​" المحدّد عند 2%.

وبحلول الساعة 13:35 صباحاً بتوقيت بيروت، انخفض العائد على سندات الخزانة البريطانية لآجل 10 سنوات بمقدار 3 نقاط إلى 0.475%.

كما تراجع العائد على سندات الخزانة لأجل عامين بمقدار نقطة واحدة إلى 0.47%.

عالمياً:

انخفضت أسعار ​الذهب​ اليوم بعد أن أرجأت ​​الولايات المتحدة​​ فرض رسوم جمركية على بعض ​الواردات​ الصينية، مما تسبب في انحسار مخاوف التجارة.

وبحلول الساعة 7:52 بتوقيت بيروت، انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1497.17 دولار للأوقية (الأونصة).

وتراجع الذهب في العقود الأميركية الآجلة 0.2% إلى 1510.70 دولار للأوقية.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت ​الفضة​ 0.3% إلى 16.91 دولار للأوقية، وتراجع ​البلاتين​ 0.8% إلى 845.50 دولار للأوقية وهبط ​البلاديوم​ 0.5% إلى 1447.74 دولار للأوقية.

وعلى صعيدٍ آخر، انخفضت عقود خام "برنت" اليوم بسبب تقديرات ​معهد ​البترول​ الأميركي​ التي أشارت مساء أمس إلى ارتفاع مخزونات النفط في الولايات لمتحدة بمقدار 3.7 مليون برميل الأسبوع الماضي، وهو ما قد تؤكده أو تنفيه البيانات الرسمية التي ستصدر لاحقًا اليوم من إدارة معلومات ​الطاقة​.

وتراجعت العقود الآجلة لخام "برنت" تسليم تشرين الأول بنسبة 0.8% إلى 60.76 دولار للبرميل، في تمام الساعة 08:57 صباحًا بتوقيت بيروت.

كما انخفضت عقود الخام الأميركي بنسبة 1.19% عند 56.42 دولار للبرميل، عقب ارتفاعها عند تسوية الأمس بمقدار 2.17 دولار إلى 57.10 دولار للبرميل.

وفي سياقٍ منفصل، أعلنت السلطات في مطار ​هونغ كونغ​ الدولي عن استئناف عملياته اليوم بعدما أعادت جدولة المئات من الرحلات الجوية التي تعطلت على مدار اليومين الماضيين، تزامناً مع اشتباك المحتجين وشرطة مكافحة الشغب في أزمة متفاقمة بالمدينة التي تخضع لحكم ​الصين​.

ومن جهةٍ ثانية، أكد النائب الأول للرئيس ال​إيران​ي، ​إسحاق جهانغيري​، أن إقتصاد بلاده، وبعد عام من التقلبات والصدمة، بلغ مستوى التوزان حاليا.

وأشار جهانغيري، في كلمة بالملتقي الوطني الثاني للتشكيلات الاقتصادية، إلى أن كافة المؤشرات في الأشهر الماضية، مثل مؤشري البورصة والوظائف يعكس بلوغ مستوى التعادل.

ولفت الى أن الصدمة والتقلبات التي سادت الاقتصاد لا تعزى للحظر الاميركي فقط، بل أنه قد يجوز ارتكاب بعض الأخطاء التنفيذية ايضاً.

ومن ناحيةٍ أخرى، أظهرت بيانات حديثة ارتفاع الإنتاج الصناعي في ​الصين​ بنسبة 4.8% خلال تموز على أساس سنوي، وهي الوتيرة الأبطأ منذ شباط 2002، وذلك بعدما نما بنسبة 6.3% في حزيران.

وارتفعت ​مبيعات ​التجزئة​ الصينية​ بنسبة 7.6%، وهي الوتيرة الأبطأ منذ نيسان، وتباطأ الاستثمار في الأصول الثابتة إلى 5.7% خلال الأشهر السبعة الأولى من العام.

وفي سياقٍ آخر، رأى الكرملين إن وجود "​منظمة التجارة العالمية​" سيكون على المحك إذا انسحبت اقتصادات كبيرة مثل الولايات المتحدة منها، وهو الاحتمال الذي أثاره الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وقال المتحدث بإسم الكرملين، ​ديمتري بيسكوف​، للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف: "من الواضح أن وجود منظمات اقتصادية دولية أساسية (مثل منظمة التجارة العالمية) سيكون محل شك كبير بعد انسحاب اقتصادات كبرى منها".