يعمل فريق من الباحثين بقيادة هيئة التدريس في جامعة ولاية أريزونا، على تحذير الناس من ​الفيضانات​ في المناطق الحضرية، والذين يطرحون فكرة استخدام كاميرات المرور كمراقبة على التقاطعات وقياس الملاحظات، حيث ستخدم البيانات النماذج التي تحتوي على هطول الأمطار الحالي والمتوقع، ثم التنبؤ بالفيضانات أو الإبلاغ عنها.

وقالت الأستاذة المساعدة في كلية الهندسة المستدامة والبيئة مارغريت غارسيا: "إليكم المناطق التي يُحتمل أن تغمرها ​المياه​ في الساعة القادمة، بناءً على هذه التوقعات وحيث نرى الفيضانات بالفعل من خلال نظام المراقبة بكاميرات المرور".

وتوضع أجهزة قياس المياه في الأنهار والجداول في كل مكان من جانب مختلف الوكالات الحكومية، لكنها غائبة عن المناطق الحضرية لأن الفيضانات مختلفة في المدن.

وأضافت غارسيا: "ما ينقصنا هو البيانات على النطاق البشري للفيضانات خاصة في المناطق الحضرية، لذلك نريد آلية للفيضان مختلفة، فعادة ما تتسبب الفيضانات في المناطق الحضرية بسبب نزول الأمطار الغزيرة". وأوضحت "نريد أن نحاول الاستفادة من مجموعة من التقنيات الرخيصة الحالية التي يمكننا أن نبني عليها بطريقة بسيطة أو الاستفادة مما يحدث بالفعل من أجل الحصول على معلومات".