عربياً:

ذكر تقرير منظمة "​الأونكتاد​" التابعة للأمم المتحدة، إن ​السعودية​ نجحت فى جذب 37.099 مليار دولار استثمار أجنبى مباشر في الفترة من عام 2013 حتى نهاية عام 2018 .

وأضاف التقرير أن الإستثمار الأجنبي المباشر ارتفع بنهاية عام 2018 ليسجل نحو 3.209 مليار دولار مقارنة بـ1.419 مليار دولار عام 2017.

أوروبياً:

أعلن معهد "زد.إي.دبليو للأبحاث" إن مسحه الشهري أظهر تراجع الثقة الاقتصادية بين المستثمرين في ​ألمانيا​ إلى -44.1% من -24.5% في تموز وهو أدنى مستوى منذ كانون الأول عام 2011، مشيراً إلى أن إن النزاعات التجارة وزيادة احتمالات خروج بريطانيا عن ​الاتحاد الأوروبي​ بدون اتفاق أدت إلى تدهور التوقعات في أكبر اقتصاد أوروبي.

وتراجع المؤشر "داكس" الألماني إلى أدنى مستوى خلال الجلسة بعد نشر "زد.إي.دبليو" لنتائج المسح.

وانخفض مؤشر منفصل يرصد تقييم المستثمرين للأوضاع الاقتصادية الراهنة إلى -13.5 من -1.1 في الشهر السابق.

أميركياً:

حذّر "​غولدمان ساكس غروب​" من ​ركود الاقتصاد​ الأميركي مع اشتداد الحرب التجارية بين ​​بكين​​ و​​​واشنطن​​​، وفقا لما ذكرته وكالة "​بلومبرغ​".

وأشار البنك الأميركي إلى أنه لا يتوقع إبرام صفقة تجارية بين بكين وواشنطن قبل ​الانتخابات الرئاسية​ في الولايات المتحدة في العام 2020.

وخفض البنك توقعاته لنمو الإقتصاد الأميركي في الربع الرابع من العام الجاري بنسبة 0.2% إلى 1.8%، وسط توقعات بأن تخفض الشركات ​الإنفاق​ و​الاستثمارات​ وسط حالة عدم اليقين.

عالمياً:

بلغت أسعار ​الذهب​ أعلى مستوياتها في أكثر من ست سنوات اليوم، إذ يعزف المستثمرون عن الأصول العالية المخاطر بفعل حالة القلق المحيطة باحتجاجات في ​هونغ كونغ​ وانهيار لعملة الأرجنتين في ظل مخاوف من تباطؤ اقتصادي عالمي.

وبحلول الساعة 8:18 بتوقيت بيروت، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1515.56 دولار للأوقية (الأونصة)، بعد أن سجل أعلى مستوياته منذ نيسان 2013 عند 1518.03 دولار.

وزاد الذهب في العقود الأميركية الآجلة 0.6% إلى 1526.90 دولار للأوقية.

وعلى صعيدٍ آخر، تراجعت ​أسعار النفط​ اليوم ليتجاوز تأثير ذلك المكاسب المحدودة التي سجلتها في الجلسة السابقة حيث كانت توقعات تباطؤ الطلب في مواجهة آمال بدعم كبار المنتجين للأسعار عن طريق خفض ​إنتاج النفط​.

وانخفض خام "برنت" بنسبة 0.70% الى 58.16 دولار للبرميل عند الساعة 9.48 صباحاً بتوقيت بيروت، كما انخفض خام "نايمكس" الاميركي بنسبة 0.63% الى 54.59 دولار للبرميل.

ومن جهةٍ ثانية، رأت رئيسة الإدارة الدولية في "​بنك الشعب ​الصين​ي​" إن ​​اليوان​​ عند مستوى مناسب حاليا وإن الاضطراب الذي سجله ارتفاعا وانخفاضا لن يتسبب بالضرورة في تدفقات غير منظمة لرأس المال.

وقالت تشو جون، في مقابلة مع "رويترز": "المستوى الحالي لسعر صرف اليوان يتفق على نحو ملائم مع أسس ​الاقتصاد الصيني​ والعرض والطلب في السوق".

وأضافت أن الصين "مصدومة" من تحرك وزارة الخزانة الأميركية في الأسبوع الماضي لتصنيف بكين على أنها متلاعب بالعملة بعد ساعات من سماح الصين لليوان بالانخفاض عن مستوى دعم رئيسي لأدنى مستوياته في أكثر من عشر سنوات، الا أنها أكدت على قدرة بلادها "التعامل مع جميع السيناريوهات".

ولفتت إلى أنه في الأمد القصير، ستلعب الصدمات الخارجية دورا أيضاً بالتأثير على تحركات اليوان.

وتابعت: "على الرغم من هذا، طالما يتحرك اليوان على نحو منظم استنادا إلى العرض والطلب في السوق فإن مثل هذه التحركات في أي من الاتجاهين لا تعني بالضرورة تدفقات غير منظمة لرأس المال".

وشددت على أن اليوان سيظل مدعوما من الأسس الاقتصادية القوية للصين واستقرار معدل الدين واحتواء المخاطر المالية والاحتياطيات الكافية من ​النقد الأجنبي​ وفوارق مواتية لأسعار الفائدة بين الصين والاقتصادات الكبيرة، قائلةً: "في الأجل المتوسط والطويل، لدينا ثقة كاملة في اليوان كعملة قوية".