استخدم باحثون من جامعة "كارنيجي ميلون" مواد ناعمة لإنشاء دعامة بيولوجية، في خطوة أقرب إلى القدرة على طباعة قلب بشري بالغ كامل الحجم ثلاثي الأبعاد. وأفادت الدراسة، التي نشرت في مجلة "ساينس" العلمية، بأن هذه هي الطريقة الأولى من نوعها التي يمكن من خلالها طباعة دعامات الأنسجة بواسطة بروتين هيكلي رئيسي في جسم الإنسان.

ويتم بناء الأعضاء البشرية مثل ​القلب​ من خلايا متخصصة يتم تجميعها بواسطة دماعة تسمى "ECM"، ولم يكن من الممكن حتى الآن إعادة "ECM" المعقدة باستخدام الطرق التقليدية. ووفقاً للتقرير، فإن التقنية التي يطلق عليها اسم "FRESH"، يمكنها طباعة أجزاء من الكولاجين، وهي مادة حيوية ثلاثية الأبعاد تشكل حرفياً كل نسيج في جسم الإنسان، إلى أجزاء وظيفية حقيقية مثل صمام القلب أو البطين، حيث أنه يكون على شكل سائل ولكنه يتغير أثناء ​الطباعة​.

وتتيح تقنية "FRESH" ترسب الكولاجين طبقة تلو الأخرى داخل طبقات من مادة هلامية، بحيث يمكن أن يتصلب الكولاجين في مكانه قبل إزالته من هذه المادة، وبعد ذلك سيتم إذابة المادة الهلامية عن طريق التسخين من درجة حرارة الغرفة إلى درجة حرارة الجسم دون إتلاف الهيكل المطبوع.