كشفت شركة "أسواق" للمعلومات المالية والسلعية، أن ​مصر​ حققت أكبر إنتاج من ​السكر​ هذا الموسم لأول مرة، إذ بلغ حجم الإنتاج حوالي 2.5 مليون طن بزيادة قدرها 320 ألف طن عن الموسم الماضي الذي بلغ 2.16 مليون طن.

وعزت شركة "أسواق" زيادة الإنتاج إلى الإهتمام بزارعة بنجر السكر مما أدى إلى زراعة نحو 584.6 ألف فدان بزيادة حوالي 105 ألف فدان، وذلك بعد نجاح تجربة غرب المنيا في زراعة البنجر كأول موسم لها بنسب سكر عالية وانخفاض بنسب الشوائب، كما تم زراعة حوالي 248 ألف فدان من قصب السكر بزيادة قدرها 5.5 ألف فدان. 

وذكرت الشركة، في تقريرها الدوري، أن الزيادة في إنتاج السكر تسبب في تكدس ​مخازن​ الشركات بالسكر في الشهرين الماضيين، حيث أعلن عن تراكم أكثر من مليون طن في المخازن وهو ما يهدد الموسم الزراعى الجديد 2020 الذى سيبدأ بشهر آب 2019، خاصة مع ارتفاع تكلفة المحصول بعد تحريك ​الوقود​ مؤخراً وثبات سعر توريد الطن عند 650 جنيهاً للعام الثاني على التوالى بجانب إحجام بعض الشركات عن شراء المحصول الحالي كل هذا يدفع المزارع نحو العزوف عن زراعة بنجر وقصب السكر بالموسم القادم.

وشددت شركة أسواق، على أهمية وضع ضوابط من جانب وزارة الزراعة ومجلس المحاصيل السكرية لإنهاء أزمة السكر قبل حدوثها بشكل فعلى لإكمال عملية التطوير بشكل جيد وجنى ثمارها.