إرتفعت صفقات الاكتتاب العام بمنطقة ​الشرق الأوسط​ وشمال إفريقيا في الربع الثاني من العام الجاري بشكل قوي ومتسارع، ما يعتبر مؤشراً على مدى رغبة المنطقة في جذب رؤوس الأموال من الأسواق الخارجية.

ووفقاً لتقرير "MENA IPO Eye" الصادر من شركة "EY"، زادت قيمة صفقات الاكتتاب العام في المنطقة بنسبة 222.6% لتصل إلى 2.88 مليار دولار في الربع الثاني من العام الجاري، بعد أن بلغت 874.9 مليون دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.

كما شهد الربع الثاني من العام الجاري نشاطاً كبيراً في صفقات الاكتتاب العام فيما يتعلق بالأصول المتداولة والقيمة، مقارنة بالربع الأول، إلا أن الربع الثاني لم يضم سوى ست صفقات فقط، بما في ذلك إدراج أحد صناديق الاستثمار العقارية (REIT)، مقارنة بتسع صفقات حققها الربع الثاني من العام الماضي.

وقادت ​السعودية​ صفقات الاكتتاب العام في المنطقة مع إدراج ثلاث شركات في سوق المال الرئيسي، مع صافي عوائد بلغت 1.023 مليار دولار. وفتح تعديل بعض قواعد سوق المال أبواب السوق السعودية أمام المستثمرين الأجانب، مما ساعد في تدفق الصفقات. وفي الوقت الحالي، تشهد الأسهم السعودية في مؤشر (MSCI) للأسواق الناشئة تقدماً ملحوظا، ومن المتوقع أن تجلب المزيد من الاستثمارات إلى السوق المحلية.

وتأتي في الترتيب الثاني ​الإمارات​ مع إدراج شركتين للتكنولوجيا المالية في الأسواق المالية الدولية، محققة إجمالي 1.797 مليار دولار في الربع الثاني من العام الجاري، حيث جمعت شركة (Network International Holdings Limited) حوالي 1.4 مليار دولار في نيسان، وجمعت شركة (Finablr PLC) حوالي 397.9 مليون دولار بعد إدراجها في أيار.