محلياً:

حاز حاكم مصرف لبنان رياض سلامة على درجة "A" من بين 94 حاكم مصرف مركزي في العالم في تقرير عام 2019 لمجلة "​غلوبال فاينانس​"، التي هي من اهم المجلات الاقتصادية في العالم، وذلك للمرة الرابعة بعد ان كان قد حاز على هذا التصنيف سنة 2011، 2017 و2018.

كما حصل على درجة "A" كل من حكام ​المصارف المركزية​ في ​استراليا​، ​الكويت​، ​المغرب​، ​روسيا​، ​كوريا الجنوبية​، آيسلاند، هوندوراس، ​المكسيك​ و​تايوان​.

وفي سياقٍ آخر، قال وزير الاتصالات ​محمد شقير​ خلال مؤتمر صحافي تناول فيه موضوع مبنى "تاتش" في وسط بيروت "خلال مسيرتي إعتدت على التكلم ​بصراحة​، واليوم سأتكلم بصراحة، فكل ما افغله أقوم به بالعلن. مبنى تاتش أخذ شهرة كبيرة في الفترة الماضية ومسلسلات وقصص في الإعلام. الأمور واضحة جدا في هذا الموضوع، فمنذ تولي الوزارة سؤلت عن مبنى تاتش، وكان أمامي 4 خيارات: عن موضوع مبنى "تاتش":

- عدم إتخاذ أي قرار وترك الموضوع على ما هو عليه، وهذا ليس من طبعي وليس طريقة عملي

- تملك أرض في الوسط التجاري، وبناء مبنى جديد (التكلفة الإجمالية 93 مليون دولار)

- ترك الإيجار الحالي وإستئجار مبنى في مكان أقل تكلفة (75 مليون دولار على 10 سنوات)

- أخذنا قرار شراء المبنى بتكلفة إجمالية 73 مليون دولار".

وأضاف" بهذا القرار ستتملك الدولة مبنيين من أهم المباني في الوسط التجاري بعد 10 سنوات".

ولفت إلى أنه "في جلسات الحكومة كانوا يتكلمون دائما في التملك بدلا من الإيجار، وهذا ما قمنا به. وصاحب المبنى نبيل كرم لم يكن مجبورا على بيع المبنى، ولكنه تفهم الموضوع، ووصلنا لإتفاق".

وكشف شقير أنه "في أيلول سنبدأ بالتفكير في تملك مبنى لشركة ألفا أيضا التي تدفع 4 مليون دولار بدل إيجار سنويا".

ومن جهةٍ ثانية، أعلنت وزير ​​الطاقة​​ و​المياه​ ​ندى بستاني​ اطلاق مناقصتين عبر ادارة المناقصات: الأولى انشاء محطة تحويل رئيسية في المارينا/ضبيه تنتهي ظهر الاثنين 7/10/2019 والثانية انشاء كابل جوفي بين محطتي ​بصاليم​ والمارينا تنتهي ظهر الاثنين 30/9/2019.

وأوضحت انه فور الانتهاء من الأشغال، ستساهم المحطة ​الجديدة​ في تلبية تزايد الطلب على ​الكهرباء​ في ​ساحل المتن الشمالي​.

عربياً:

أكد وزير الطاقة والصناعة الاماراتي سهيل المزروعي ، أن ​الإمارات​ مستمرة بالتزامها في اتفاقية منظمة الدول المصدرة للنفط "​​أوبك​​" والمنتجين من خارجها.

وأضاف المزروعي، في تغريدة على "​تويتر​"، أن"الإمارات ستواصل دعم الإجراءات التي تساعد على تحقيق ال​توازن​ في سوق ​​النفط​​، وأنا واثق من أن شركاءنا في منظمه أوبك وغير الأعضاء في أوبك، سيتخذون موقفاً مشابهاً".

وأوضح المزروعي أن اللجنة الوزارية لمراقبة الإنتاج "JMMC" ستجتمع في ​أبوظبي​ يوم 12 أيلول المقبل، لمراجعة وضع سوق النفط وتقديم التوصيات اللازمة للحفاظ على توازن واستقرار أسواق النفط العالمية"، لافتاً إلى أن "أساسيات سوق النفط جيدة، ومخزون النفط العالمي في انخفاض، والطلب لا يزال في مستوى جيدة. أنا واثق من أن أوبك + ستواصل التزامها القوي بمستويات الإنتاج المتفق عليها".

وفي هذا الإطار شدد المزروعي على أن "دولة الإمارات إلتزمت بخفض الإنتاج المتفق عليه، وهي على استعداد لمواصلة التزامها بضمان توازن السوق".

أوروبياً:

أظهرت بيانات مكتب الإحصاءات الوطني تراجع ​الناتج المحلي​ الإجمالي البريطاني بنسبة 0.2% في الربع الثاني على أساس فصلي، في حين أشارت توقعات المحللين إلى استقراره دون تغيير، بعدما نما بمعدل 0.5% في الأشهر الثلاثة الأولى من العام، وهي المرة الأولى التي ينكمش فيها الاقتصاد منذ الربع السنوي الأخير من عام 2012.

وانخفض ​الجنيه الإسترليني​ هامشيًا 0.13% إلى 1.2117 دولار، في تمام الساعة 11:51 صباحًا بتوقيت بيروت.

وفي هذا السياق، أعلن ​وزير المالية البريطاني​ ساجيد جاويد إنه لا يعتقد أن ​الاقتصاد البريطاني​ سوف يدخل في مرحلة ركود كامل، بعد أن أظهرت البيانات الرسمية ​انكماش​ الاقتصاد لأول مرة منذ عام 2012 خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وأضاف جاويد – في تصريحات صحافية – أنه لا يتوقع حدوث ركود اقتصادي على الإطلاق، مشيراً إلى أنه لا يوجد مؤسسة رائدة تتوقع ​الركود​.

وأكد أن بيانات الناتج المحلي الإجمالي ل​بريطانيا​ لم تكن مفاجأة بأي شكل من الأشكال، فهي تمثل التقلبات في الفترة التي تسبق "بريكست"، والتي قد يتم حلها عن طريق مغادرة الاتحاد الأوروبي في 31 تشرين الأول.

عالمياً:

ارتفعت أسعار الذهب اليوم متجهة لتسجيل أفضل مكاسب أسبوعية في ثلاث سنوات، مع تزايد الإقبال على الملاذات الآمنة في ظل مخاوف بشأن الرؤية الإقتصادية، وخفض بنوك مركزية حول العالم لمعدلات الفائدة، فضلاً عن الحرب التجارية بين واشنطن و​بكين​.

وارتفعت العقود الآجلة للذهب تسليم كانون الأول بنسبة 0.4% إلى 1515 دولارًا للأوقية، في تمام الساعة 02:32 مساءً بتوقيت بيروت، كما صعد سعر التسليم الفوري هامشيًا 0.1% عند 1502.5 دولار، لتصل مكاسبها هذا الأسبوع إلى 4.3%، وهي الأكبر منذ نيسان 2016.

وفي الوقت نفسه، قفزت العقود الآجلة للفضة تسليم أيلول 0.6% عند 17.03 دولار، عند أعلى مستوياتها منذ حزيران 2018.

وعلى صعيدٍ آخر، استقرت ​أسعار النفط​ متجهة لتسجيل ثاني خسائر أسبوعية، مع استمرار متابعة المستثمرين لتطورات النزاع التجاري بين أكبر اقتصادين في العالم.

وانخفض خام "برنت" بنسبة 0.12% الى 57.31 دولار للبرميل عند الساعة 8.54 صباحاً بتوقيت بيروت، فيما استقرت العقود الآجلة للخام الأميركي عند 52.51 دولار للبرميل، بعدما ارتفعت أمس إلى 52.54 دولار، لكنها لا تزال منخفضة بحوالي 5% خلال الأسبوع الحالي.

وفي هذا السياق، أعلنت ​وكالة الطاقة الدولية​ إن الدلائل المتزايدة على وجود تباطؤ اقتصادي وتصاعد الحرب التجارية بين ​الولايات المتحدة​ و​الصين​ تسببا في نمو الطلب العالمي على ​النفط​ بأبطأ وتيرة منذ الأزمة المالية العالمية في 2008.

وقالت الوكالة في تقريرها الشهري "الوضع يزداد ضبابية... نمو الطلب العالمي على النفط كان بطيئا للغاية في النصف الأول من 2019".

وقالت الوكالة التي مقرها ​باريس​ إنه عند المقارنة مع نفس الشهر من 2018، يكون الطلب العالمي انخفض 160 ألف برميل يوميا في أيار مسجلا ثاني انخفاض على أساس سنوي في 2019.

وفي الفترة من كانون الثاني إلى أيار، ارتفع الطلب على النفط 520 ألف برميل يوميا مسجلا أقل زيادة لتلك الفترة منذ 2008.

وقالت الوكالة "آفاق التوصل إلى اتفاق سياسي بين الصين والولايات المتحدة بشأن التجارة تدهورت. قد يؤدي هذا إلى تقلص النشاط التجاري ونمو أقل للطلب على النفط".