محلياً:

أوضح رئيس لجنة الإتصالات النائب ​حسين الحاج حسن​ في تصريح من ​مجلس النواب​ بعد اجتماع اللجنة لبحث موضوع مبنى شركة "تاتش" ان "المشكلة الاساس في هذا الموضوع انه لم يجرِ الاعلان عن الحاجة إلى استئجار مبنى جديد للشركة"، معتبرا انه "من يريد استئجار مبنى عليه ان يعلن عن هذا الأمر، والعروض التي أتت لهم مشكوك بها فهناك عرضين من دون أسعار".

وتساءل الحاج حسن: "لماذا الاستئجار في ​​سوليدير​​ وهي أغلى منطقة في ​​لبنان​​، وهناك مراسلات بين تاتش و​وزارة الاتصالات​ لم تمر على هيئة الدفاع عن المالكين، هذه الهيئة التي من المفترض ان تدافع عن الشعب اللبناني"، مشيراً إلى أن "هذه المراسلات تظهر ان شركة تاتش أجبرت من قبل الوزارة على استئجار المبنى في سوليدير".

وأضاف "نحن بالجلسات السابقة تكلمنا عن كل نفقات شركتي تاتش وألفا وأحد أهم البنود التي تكلمنا عنها هي تخفيض المصاريف وأنا أعدكم في جلسة 2 أيلول بقول ما يجري في الشركتين".

ومن جهةٍ ثانية، أشارت وزيرة الدولة لشؤون التمكين الإقتصادي للنساء و​الشباب​ فيوليت خيرالله الصفدي الى أن المساواة بحاجة إلى ابتكار الشباب و​النمو الاقتصادي​ بحاجة إلى ابداع ورؤية شبابية، وهذه المساواة لا تتحقق الا بنضال الشباب وإيمانهم.

وجاء ذلك خلال جلسة افتتاح المؤتمر الذي نظمته وزارة الدولة لشؤون التمكين الإقتصادي للنساء والشباب وزارة الخارجية والمغتربين، ومكتب المنسق المقيم، و​الإسكوا​، ووكالات الأمم المتحدة، بمناسبة "يوم الشباب العالمي 2019"، للاحتفال بأفكار الشباب المبتكرة للمساهمة بفعالية في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة في ​لبنان​.

كما أوضحت الصفدي أن "شبابنا بحاجة إلى بلد تسوده العدالة الاجتماعية، والى وطن يتغنى بالبحبوحة والى بلد يحميه القانون والدستور بعيدا عن الطائفية والمناطقية والمحسوبيات". وقالت "في لبنان تطغى التفرقة في النصوص والنفوس، وتسيطر الطائفية ويتم تحديد المصالح بغض النظر عن المشاكل الموجود، والشباب يدفعون الثمن ويعانون من نقص في فرص التقدم وتحقيق المساواة والنمو والازدهار،... ولهذا السبب يحلمون بالهجرة. ومن هنا سنوف نسعى الى إعادة الحلم الينا واليهم".

وأضافت "أنا وزيرة شابة، وقد حققت جزءا من أحلامي، ولكن لدي حتما المزيد من الأحلام التي أسعى الى تحقيقها". كما توجهت الى الشباب بالقول "لا تستسلموا، لا تسكتوا، ولا تركضوا إلا وراء أحلامكم".

بدوره لفت وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل الى أن الشباب هم حيوية الحاضر ومحرك المستقبل، هم طلاب اليوم وقيادات الغد، وهم صرخة صادقة في وجه ​الفساد​ والتبعية. وذكر أن الشباب يشكلون الاغلبية في مجتمعاتنا ولهذا السبب علينا التركيز على تقديم اليهم الخدمات الأساسية مثل التربية الصحية والبدنية، والتحصيل العلمي.

وأضاف "شبابنا توّاقين للتغيير والثورة على المفاهيم البالية سياسيا واجتماعيا، فهم يريدون أنظمة تساوي بين الجنسين، وتسهم في تقوية ​المرأة​ وتساعدها على الانخراط". وتابع باسيل قائلا "الشباب هم مستقبل أوطاننا، لهم المستقبل ولأجلهم تسقط كل الحواجز المصطنعة".

عالمياً:

انخفضت أسعار ​الذهب​ مع هدوء نسبي للمخاوف التجارية بعد تحديد ​الصين​ السعر المرجعي اليومي عند مستوى أعلى من المتوقع، إلى جانب ارتفاع الصادارت الصينية على غير المتوقع.

وتراجعت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.7% أو بمقدار 10.8 دولار إلى 1508.8 دولار للأوقية، في تمام الساعة 09:57 صباحًا بتوقيت بيروت، كما انخفض سعر التسليم الفوري 0.23% عند 1497.7 دولار.

واستقر مؤشر ​الدولار​ - الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات – عند 97.51 نقطة.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت ​أسعار النفط​ بأكثر من 2.5% بعد تراجعها أمس إلى أدنى مستوياتها منذ كانون الثاني، بعد نمو ​مخزونات​ ​الخام الأميركي​ة للمرة الأولى منذ أوائل حزيران.

وارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" 2.83% الى 57.82 دولار للبرميل، في تمام الساعة 09:52 صباحًا بتوقيت بيروت، عقب انخفاضها أمس بنسبة 4.6%.

كما ارتفعت أيضًا عقود الخام الأميركي تسليم أيلول 3.35% عند 52.80 دولار للبرميل، بعدما تراجعت عند تسوية أمس إلى 51.09 دولار، وهو المستوى الأدنى منذ 14 من كانون الثاني الماضي.

ومن جهةٍ ثانية، كشف رئيس "​البنك المركزي الإيراني​"، ​عبدالناصر همتي​، عن خطة لإلغاء 700 مليون ورقة نقدية من عملة الريال وضخ طبعة جديدة في اطار التحول لعملة التومان.

وأشار همتي، في تصريح على هامش اجتماع مجلس الوزراء، إلى أنه ومع انفاذ قانون إلغاء الأصفار الأربعة من العملة الوطنية فإن المسكوكات النقدية ستخرج نهائياً عن تعاملات الناس.

وأضاف أن القرار الجديد سيخفض استهلاك الاوراق النقدية ايضاً.

وفي سياقٍ منفصل، ارتفعت أسعار ​​النيكل​​ بأكثر من 12% في تعاملات اليوم ليصل إلى 16.69 ألف دولار للطن، وهو أعلى مستوى في نحو 16 شهراً، وذلك بسبب المخاوف المتنامية بأن ​إندونيسيا​ التي تمتلك احتياطيات وفيرة من النيكل قد تحظر صادرات المعدن.

وبحلول الساعة 12:45 صباحاً بتوقيت بيروت، قلص المعدن مكاسبه في ​بورصة لندن​ مسجلاً 15.533 ألف دولار للطن بزيادة 3.4%.

وتأتي الزيادة بفعل التجار في ​الصين​، حيث أن أسعار النيكل في "​بورصة شنغهاي​" وصلت لمستوى قياسي عند 124.89 يوان للطن.