محلياً:

أكد رئيس ​مجلس النواب​ ​​نبيه بري​​ خلال ترأسه طاولة حوار لدعم الصناعة أن "الوضع الحالي الخطير لا يسمح لنا بالتقدم لا في الصناعة ولا في غيرها ونأمل في أن نتمكن من تجاوز هذا الوضع في أسرع وقت"، مضيفا:"لا استثمار ولا نهوض بالاقتصاد من دون الاستقرار السياسي والأمني".

ومن ناحية ثانية، أشار رئيس لجنة الإعلام والإتصالات، النائب ​حسين الحاج حسن​، خلال مؤتمر صحفي حول قضية مبنى "تاتش"، إلى أنه "في جلسة 8 أيار الماضي تقدمنا بتوصية إلى وزير ال​اتصالات​ لاستئجار مبان خارج العاصمة وإيجار مبنى "​touch​" تمّت مناقشته مع الوزير في الحكومة الماضية ومعظم أعضاء اللجنة قدموا اعتراضهم ".

وقال: "طلبنا محاضر جلسات 8 و15 و18 لأن وزير الاتصالات السابق لم يجزم ما إذا كان قد تمّ عقد الايجار"، مشيراً إلى انه "قمنا كلجنة اتصالات بتوصية لشركتي تاتش وألفا للاستئجار خارج وسط العاصمة".

وأضاف الحاج حسن أنه: "في جلسة 2 أيلول سنبحث في أرقام النفقات الرأسمالية والنفقات التشغيلية وسنعلم المواطنين بالنتيجة".

ودعا لوقف "سنوجه توصيات إلى الرئيسين عون والحريري ليتحملا مسؤولياتهما في ملف مبنى "تاتش"، وقال: "آن الأوان لوضع قطاع الاتصالات على محمل الاهتمام الجدّي لوقف كل ما يجري من انفاق غير مجدي وغير مبرر وغير مسؤول أحيانا".

وأكد أن "لا علاقة لوزير المال بالانفاق لشراء مبنى "تاتش" وهو لا يستطيع أن يأمر أو أن يلغي الشراء"، مشيراً إلى أنه "اذا قررت اللجنة او الوزير ​محمد شقير​ طلب سيتم استدعاء الجراح بصفته وزيرا سابقا للاتصالات للاستماع اليه".

ومن جهةٍ ثانية، أوضح مدير عام ​مؤسسة الإسكان​ ​​روني لحود​ "ان ​الموازنة​ للعام 2019 قدّمت 100 مليار ليرة لتغطية الملفات القديمة ولذلك لا يمكن للمؤسسة حاليا قبول طلبات ​​قروض​​ اسكان جديدة بهكذا مبلغ".

وقال لحود، في حديث إذاعي، ان "المؤسسة تعوّل على القانون الذي وقعه ​رئيس الجمهورية​ العماد ​ميشال عون​، المتعلق بتسويات مخ​الفا​ت ​البناء​، والتي ستكون حصة الاسكان منها، بنسبة 30%، وستبلغ جراءها ​الايرادات​ 300 مليون دولار، ما سيسمح للمؤسسة بتلبية طلبات 2500 عائلة ​​لبنان​​ية للتملك في لبنان".

وأوضح لحود ان "قانون التسوية على ​مخالفات البناء​ لم تصدر بعد المراسيم التطبيقية له، ولكن نطمئن ان المواطنين سيحصلون على قروض مدعومة من الاسكان، هذا العام بعد صدور هذه المراسيم"، مؤكداً ان "الشروط للملفات الجديدة ستكون قاسية ليستفيد منها فقط اصحاب ذوي الطبقة المتوسطة وذوي الدخل المحدود".

وأضاف: "ان نحن اليوم نتعاون مع ​​​المصارف​​​ ولا نقبل الا الملفات التي تحول من قبل المصارف، لان الرزمات جاءت قليلة والمصارف تتحكم حاليا بالعملية بسبب فرض ​مصرف لبنان​ على المصارف استبدال ​​الدولار​​ باللبناني، وما ينتج عن ذلك من فرق في ​الفائدة​،" موضحاً ان "الجديد هو الغاء الوديعة التي كانت متبعة سابقا وهي 10%، وبقاء سقف القرض عند 270 مليون ليرة".

وختم لحود بالتحذير من "ان عدم معالجة مشكلة ملف الاسكان الذي يفعّل الدورة ​الاقتصاد​ية بدوره، سيؤدي الى زعزعة الامن الاجتماعي بالبلد، داعيا السياسيين الى إقرار ​سياسة​ اسكانية للحؤول دون ضرب الاقتصاد والامن الاجتماعي."

وفي سياق منفصل، أصدرت وزارة ​​​السياحة​​​ احصاءاتها عن شهر تموز الماضي، واعلنت عن تسجيل نمو بنسبة 7.06% في عدد الوافدين مقارنة مع شهر تموز من العام الماضي، وسجلت نموا بنسبة 8% خلال الاشهر السبعة من العام الحالي مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي. وتستثني هذه الاحصاءات الوافدين ال​لبنان​يين والسوريين و​الفلسطينيين​.

وبدوره، أشار وزير السياحة افيديس كيدانيان إلى ان "هذا النمو كان يمكن ان يكون افضل لولا العراقيل الامنية والسياسية التي حدثت في الشهر الماضي وأثرت بالتالي على حركة الوافدين والحجوزاتن ومع ذلك ما زلنا نسجل نموا في أرقام الوافدين والاشغال الفندقي نسبة للسنوات السبع الماضي"، مشددا على انه "نعول على شهر آب الحالي لاستمرار هذا النمو خصوصا لمصادفة ​عيد الاضحى​ وعيد انتقال ​السيدة العذراء​ خلاله".

وكشف انه "على صعيد الأرقام، فإن نسبة الإشغال الفندقي في ​بيروت​ تراوحت بين 70 و80% خلال شهر تموز الماضي، وتراوحت النسبة خارج بيروت بين 45 و50%".

واوضح كيدانيان ان "السبعة اشهر الاولى من العام الحالي سجلت نموا بنسبة 8% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، وهذا يعني اننا تخطينا ارقام العام الماضي بزيادة 90 الف وافد من مختلف الجنسيات". لافتا الى ان "بالنسبة لجنسيات الوافدين الى لبنان خلال الاشهر الماضية، فقد سجلت نسبة عدد الوافدين السعوديين 86.70%، الكويتيين 41.06%، القطريين 90.86%، والمصريين 19.32%. اما الوافدين الاوروبيين فقد زاد عددهم خلال هذه الفترة، فقد "زاد عدد الوافدين الفرنسيين بنسبة 6.23%، الالمان بنسبة 8.38%، الانكليز بنسبة 7.5%، الهولنديين 50.88%، السويديين 11%، الايطاليين 10%، الاسبان 19.15%. اما بالنسبة للوافدين من الاميركيتين، فقد زاد عدد البرازيليين بنسبة 14.16%، والمكسيكيين 51.83%، الاميركيتين 6.54% والكنديين 4.86%".

وأعلن كيدانيان ان خلال الاشهر السبعة الاولى من العام الحالي، بلغ عدد الوافدين مليون و 206 الاف و139 وافدا، بينما بلغ عددهم في الفترة ذاتها في العام الماضي مليون و115 الفا و 866 وافدا. وقد بلغ عدد الوافدين العرب 370 الفا و732 وافدا مقابل 506 الاف و208 وافدا خلال الفترة نفسها من العام الماضي، اي بتقدم بنسبة 20.17%. أما عدد الوافدين الاوروبيين فقد بلغ 438,48 وافدا مقابل 400,078 في العام الماضي، اي بتقدم بنسبة 9.49%. ومن ​اميركا​ بلغ عددهم 229045 مقابل 214347 اي بتقدم بنسبة 6.86%. ومن قارة اسيا بلغ مجموع الوافدين 83572 مقابل 80968 وافدا".

عربياً:

كشفت "سافيلز" للإستشارات العقارية إن ​أسعار العقارات​ السكنية الفاخرة في ​​دبي​​ انخفضت بنسبة 1.9% في النصف الأول من العام بسبب فائض المعروض.

وأضافت "سافيلز" إن أسعار سوق العقارات الفاخرة انخفضت بنسبة 19.8% على مدى السنوات الخمس الفائتة لتصل إلى 600 دولار للقدم المربعة "بسبب ارتفاع مستويات مخزون الإنشاءات الجديدة وحالة الضبابية الإقتصادية عالميا".

وتجدر الإشارة الى أ سوق العقارات في دبي انكماشا مطردا منذ منتصف عام 2014 بسبب فتور إقبال المستثمرين الأجان. وفي الربع الثاني من العام الجاري، هوت أرباح شركة "إعمار العقارية"، أكبر شركة تطوير عقارية مدرجة في دبي، بنسبة 7.4% .

عالمياً:

ارتفعت أسعار ​الذهب​ في تعاملات اليوم بعد تصاعد التوترات التجارية بين ​الولايات المتحدة​ و​الصين​ التي دفعت المستثمرين نحو الملاذات الآمنة.

وقفزت العقود الآجلة للذهب تسليم كانون الأول 0.9% أو 13.4 دولار إلى 1470.90 دولار للأوقية، في تمام الساعة 09:54 صباحًا بتوقيت بيروت، كما صعد سعر التسليم الفوري 1.1% عند 1456.69 دولار، متجاوزة أعلى مستوياتها منذ أيار 2013.

وعلى صعيدٍ آخر، انخفضت أسعار ​النفط​ اليوم وسط مخاوف من تراجع الطلب على الخام بعدما قال الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ إنه سيفرض رسوماً على مزيد من ​الواردات​ الصينية، بالإضافة إلى مع احتجاز ​إيران​ ناقلة قالت إنها تهرب النفط.

وهبط خام "برنت" بنسبة 1.21% إلى 61.12 دولار للبرميل بحلول الساعة 8:03 صباحاً بتوقيت بيروت. ولم يكن خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط أحسن حظا من سابقه إذ انخفض هو الآخر متراجعا 1.06% إلى 55.06 دولارا للبرميل.

ومن ناحيةٍ أخرى، أغلق مؤشر "نيكي" الياباني تعاملات اليوم على انخفاض بنسبة 2.08% عند 20647.91 نقطة، كما انخفض مؤشر "​توبكس​" الأوسع نطاقاً بنسبة 1.96% ليغلق عند 1503.34 نقطة.

وفي سياقٍ متصل، تراجع ​​اليوان الصيني​​ ليتداول فوق مستوى 7 مقابل ​الدولار​ للمرة الأولى منذ ​الأزمة المالية العالمية​ عام 2008، مع تراجع احتمالية التوصل لاتفاق تجاري بين واشنطن و​بكين​.

وهبطت ​العملة الصينية​ بنسبة 1.36% إلى 7.0347 يوان مقابل الدولار، في تمام الساعة 08:52 صباحًا بتوقيت بيروت، لتتداول فوق مستوى 7 أمام نظيرتها الأميركية للمرة الأولى منذ أيار 2008.

وفي بيان له، قال ​بنك الشعب الصيني​ إنه قادر على الحفاظ على استقرار العملة عند مستوى معقول، وأن العملة كسرت حاجز 7 أمام الدولار بسبب الحمائية التجارية.

وفي السياق نفسه، ارتفعت العملة الإفتراضية "​بيتكوين​" بنسبة 7.7% إلى 11782 دولارًا، أعلى مستوى 11 ألف دولار للمرة الأولى منذ منتصف تموز، في ظل تصاعد التوترات التجارية بين واشنطن و​بكين​.

ومن جهةٍ ثانية، تراجعت العملة ​​الهند​​ية مقابل نظيرتها الأميركية بأكبر وتيرة في العام الحالي خلال تعاملات اليوم، مع القلق حيال الموقف السياسي في البلاد إضافة لهبوط اليوان الصيني.

وبحلول الساعة 13:19 صباحاً بتوقيت بيروت، انخفضت ​​الروبية الهندية​​ مقابل ​الدولار الأميركي​ بنسبة 1.3% لتصعد الورقة الخضراء إلى 70.5025 روبية.

وألغت الهند المادة 370 من الدستور والتي منحت ولاية جامو وكشمير الاستقلال والحرية الكاملة لصياغة قوانينها الخاصة باستثناء مجالات الاتصالات والدفاع والمالية والشؤون الخارجية، كما اقترحت الحكومة تقسيم ولاية جامو وكشمير إلى منطقتين فيدراليتين.

وتأثرت الروبية الهندية سلباً كذلك بتراجع ​العملة الصينية​ إلى 7 يوانات لكل دولار للمرة الأولى منذ عام 2008، وسط التوترات التجارية المتنامية بين واشنطن و​بكين​.