يعمل علماء من الجامعة التقنية التشيكية حاليًا في ​الصحراء​ في ​الإمارات​ على اختبار جهاز يقوم بتصنيع ​الماء​ من الهواء باستخدام ​الطاقة​ الشمسية. وبعد اكتمال التشغيل التجريبي، سيتم تقديم نسخة أصغر من المعدات في الجناح التشيكي بمعرض "إكسبو دبي" في خريف عام 2020.

والجهاز المسمى "S.A.W.E.R." تم تطويره من قبل خبراء من الجامعة التقنية التشيكية للمباني الموفرة للطاقة مع كلية الهندسة الميكانيكية. ويتألف من نظامين، أحدهما لاستخراج المياه من هواء الصحراء والآخر لتحويل الصحراء إلى أرض خصبة للزراعة.

ومن خلال هذه التقنية يتم امتصاص ​الرطوبة​ من الهواء في المصارف الصغيرة على سطح المجفف. من هناك يتم نقله إلى مجرى الهواء الأصغر، حيث يتم إطلاق جزيئات الماء في الهواء الساخن، ما يجعلها رطبة، ثم نقوم بتكثيف الماء باستخدام كمية أقل بكثير من الطاقة مما لو حاولنا تكثيفه مباشرةً من هواء الصحراء.

وبينما ينتج المبرد التقليدي ما معدله 10 لترات يوميًا من الهواء الصحراوي، إلا أن نظام شركة "S.A.W.E.R."  قادر على إنتاج ما يصل إلى 200 لتر يوميًا. وقبل نقلها إلى البلاد، تم اختبار المعدات لأول مرة في غرفة خاصة تحاكي الظروف الجوية في الإمارات، وحتى بعد غروب الشمس، تصل درجة الحرارة الخارجية في الصحاري إلى أكثر من 40 درجة مئوية.