محلياً:

وقع رئيس الجمهورية العماد ​ميشال عون​ القانون الرقم 143 المتعلق بنشر ال​موازنة​ عن سنة 2019 وانجاز قطوعات الحسابات وتأمين الموارد اللازمة لديوان ​المحاسبة​، كذلك وقع الرئيس عون القانون الرقم 144 المتضمن ​الموازنة العامة​ والموازنات الملحقة للعام 2019.

وفي هذا السياق، أكد حاكم "​​مصرف لبنان​​" رياض سلامة، في تصريح بعد لقاء رئيس الجمهورية ميشال عون أن "​الوضع المالي​ مستقر، وانه عرض لرئيس الجمهورية عددا من المبادرات التي ينوي مصرف لبنان القيام بها لتفعيل ​الاقتصاد اللبناني​"، مشيرا الى أن "نشر ​موازنة​ العام 2019 عامل مهم في الانتظام المالي على مستوى البلاد".

وفي سياقٍ متصل، نقل النائب ​​علي بزي​​ عن رئيس المجلس ​​نبيه بري​​ في لقاء الاربعاء النيابي قوله اننا "احوج ما نكون لموكبة عمل ​المجلس النيابي​ في موضوع الموازنة، وفي موضوع ​​النفط​ و​​الغاز​​ اكد بري ان لا جديد في حسم 5 بنود من اصل 6، وهو مصر على الصياغة التي عمل عليها بري، على امل ان يتم حسن الملف في القريب العاجل.

ولفت بزي الى ان بري لم يستلم رسالة ​الرئيس ميشال عون​، وهي حق للرئيس عون كي يرسل الرسالة، وعلى اساس الرسالة سيرى ان كانت تطابق المواد المعمول بها في المجلس النيابي. اضاف "لم نعرف اذا كانت الرسالة موجه الى بري بصفته رئيسا للمجلس النيابي او موجهة مباشرة الى المجلس النيابي عبر رئيسه".

واوضح انه "بعض اللغط الذي حصل عن الجهة المسؤولة عن تفسير ​الدستور​، فإن مجرد ارسال الرسالة يعني تأكيد مرجعية المجلس النيابي في موضوع تفسير الدستور".

ومن جهةٍ ثانية، أشار وزير الاتصالات ​محمد شقير​، أقيم في السراي الكبير، الى أن المطلوب اليوم هو تعاون الجميع وخلق شبكة بين القطاعين العام والخاص، وبذل جهود مضاعفة لتوفير كل مستلزمات العبور الى ​الاقتصاد الرقمي​ تماشيا مع التقدم الحاصل على مستوى ​الاقتصاد العالمي​ والاستفادة من خصائصه ومردوديته العالية على بلدنا وعلى مختلف المستويات.

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحافي للإضاءة على مؤتمر الإقتصاد الرقمي الذي تنظمه مجموعة "الاقتصاد والأعمال" برعاية رئيس الوزراء سعد الحريري في فندق "فينيسيا"، في 13 أيلول المقبل.

وتابع شقير قائلا "لدينا كل العوامل التي تقودنا للنجاح خصوصا الطاقات الشبابية والشركات المبدعة. نتطلع لنرى كل يوم تقدم فعلي على هذا المستوى من خلال التوسع في اعتماد المعاملات الحكومية الرقمية لتسهيل أمور المواطنين ووقف الرشاوى والفساد مع العلم أننا نشهد توسعا وتطورا سريعا في هذا الإطار على مستوى شركات ​القطاع الخاص​".

وختم "لا بد من التأكيد أن وزارة الاتصالات تدرك جيدا هذا الموضوع، لذلك نعمل على توفير ​البنية التحتية​ المناسبة من خلال الإسراع في مد شبكة الألياف البصرية التي سيتم إنجازها بغضون سنتين، كما نقوم بدراسة لإطلاق خدمة الـ"5G"، وبدراسة لمد ​الكابلات​ البحرية ​الجديدة​ للإنترنت بين ​لبنان​ والدول الأوروبية".

ومن ناحيةٍ أخرى، استقر سعر صفيحة ​البنزين​ اليوم بنوعيه 95 و98 أوكتان، وانخفض ​سعر المازوت​ 100 ليرة وسعر قارورة ​الغاز​ 200 ليرة.

لتصبح الاسعار على الشكل التالي:

-البنزين 95 أوكتان: 26.100 ليرة ​لبنان​ية

- البنزين 98 أوكتان:26.700 ليرة لبنانية

- ​الديزل​: 17.600 ليرة لبنانية

-الغاز: 13.100 ليرة لبنانية

عربياً:

أفادت وزارة النفط والغاز ال​عمان​ية بأنها وقعت اتفاقية مع "إيني" الإيطالية و"بي.بي عمان" بخصوص حق التنقيب عن الغاز في منطقة الامتياز رقم 77.

وذكرت الوزارة، على حسابها بموقع "​تويتر​"، أن الاتفاقية تشمل تنفيذ المسوحات الزلزالية وإجراء العديد من الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية وحفر عدد من الآبار الاستكشافية.

أميركياً:

كشفت صحيفة "​واشنطن​ بوست" الأميركية عن "نية واشنطن تجديد إعفاء 5 برامج نووية ​​​إيران​​​ية من ال​عقوبات​، وهو ما يتيح ل​​روسيا​​ و​الصين​ ودول أوروبية مواصلة التعاون بالمجال ​النووي​ السلمي مع إيران"، مشيرةً إلى أن "​الرئيس الاميركي​ ​​دونالد ترامب​​ انحاز خلال اجتماع في مكتب ​البيت الأبيض​ الأسبوع الماضي إلى وزير الخزانة ​​ستيفن منوتشين​​ الذي يدافع عن تجديد الإعفاءات أمام اعتراضات وزير الخارجية ​مايك بومبيو​ ومستشار ​الأمن​ القومي ​جون بولتون​".

وأضافت الصحيفة أن "وزير الخزانة منوتشين، قال لترامب إنه إذا لم تصدر إعفاءات من ​العقوبات​ بحلول الأول من آب كما يقتضي القانون، فستضطر ​الولايات المتحدة​ لفرض عقوبات على شركات روسية وصينية وأوروبية مشاركة في مشروعات داخل إيران، كانت قد أقيمت في إطار ​الاتفاق النووي​ المبرم عام 2015".

عالمياً:

ارتفعت أسعار ​الذهب​ بشكل هامشي في الوقت الذي تترقب فيه كافة ​الأسواق المالية​ حول العالم قرار الفيدرالي لاحقا اليوم، في ظل توقعات متواترة بخفض الفائدة.

وارتفعت عقود المعدن الأصفر تسليم كانون الأول 0.1% أو 1.6 دولار إلى 1443.3 دولار للأوقية الساعة 9:09 صباحا بتوقيت بيروت.

أما سعر التسليم الفوري للمعدن الثمين فقد ارتفعت بنسبة 0.20% الى 1432.40 دولار للأوقية، عند الساعة 9:53 بتوقيت بيروت.

ومن جهةٍ ثانية، واصلت ​أسعار النفط​ ارتفاعها للجلسة الخامسة على التوالي، في ظل استمرار التوترات بشأن إيران مما أثار المخاوف حول استقرار تدفقات الطاقة في الشرق الأوسط، ومع تقديرات أظهرت تراجع المخزونات الأمريكية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" تسليم أيلول 0.79% إلى 65.14 دولار للبرميل، في تمام الساعة 09:40 صباحًا بتوقيت بيروت ، عقب ارتفاعها أمس 1.6% عند 64.72 دولار.

كما صعدت عقود الخام الأميركي 0.7% إلى 58.48 دولار للبرميل، بعدما ارتفعت الثلاثاء 2.1% في أكبر مكاسب يومية منذ العاشر من تموز .

وجاء ارتفاع الأسعار في ظل مواصلة متابعة تطورات المفاوضات التجارية بين واشنطن و​بكين​، واحتمالية خفض ​الاحتياطي الفيدرالي​ لمعدل الفائدة اليوم.

وفي سياقٍ منفصل، افادت قناة "روسيا اليوم" بأن ​الحكومة الإيرانية​ صادقت على تغيير العملة من الريال إلى التومان وحذف 4 أصفار منها .