استضاف معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي وفداً شبابياً من مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة في ورشة عمل حول إدارة المال العام وموازنة 2019، وأبدت رئيسة المؤسسة النائبة ​بهية الحريري​ خلال تفقدها الورشة ارتياحها إلى توقيع ​رئيس الجمهورية العماد ميشال عون​ قانون الموازنة، مشددة على أهمية ما تضمنته من متغيرات، رغم الكثير من التشويش الذي تعرضت له.

وأوضحت الحريري أن "هذه الورشة أتاحت للمشاركين تكوين معرفة أكبر عن عمل وزارة المال وعمليّة تحضير الموازنات العامة والإيرادات من الضرائب وغيرها والمتغيرات التي تنطوي عليها الموازنة الحالية، وذلك تمهيداً للمساهمة في تعميم ثقافة الموازنة والشراكة مع المجتمع". كما أشادت بكفاءة فريق عمل المعهد، مشيرة إلى إمكان اقتراح قانون في شأن إلزامية التدريب المالي في ​القطاع العام​.

بدورها، لفتت رئيسة المعهد لمياء المبيّض بساط، الى أن الورشة شملت لمحة عن تاريخ المعهد وأهداف إنشائه وأهمية التدريب وبناء القدرات خصوصا في مواضيع إدارة المال العام، مال المواطنين، والشراكة في وضع السياسات العامة، وأن المشاركين ​الشباب​ اطلعوا على أبرز التحديات الاقتصادية والمالية في العالم و​لبنان​، وعلى وضع المالية العامة و​الموازنة العامة​ والتوجهات الحديثة حول العالم كموازنة البرامج والاداء والموازنة المراعية للنوع الاجتماعي.

وأشارت إلى أن الورشة تناولت كذلك موضوع الشراء العام في لبنان ودوره في تحقيق أهداف ​التنمية المستدامة​ خصوصا من خلال الشراء الأخضر أو الشراء البيئي وتضمين الصفقات المواصفات والشروط الفنيّة والإداريّة التي تراعي معايير الاستدامة البيئيّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة في الإدارات والمؤسسات العامة وكذلك في البلديّات واتحاداتها.