يتوقع الخبراء عودة قوية للهواتف القديمة التقليدية في معظم أنحاء العالم بالمستقبل القريب. ومع اتصال ملايين المستخدمين ب​الإنترنت​ في ​الهند​ و​إفريقيا​، وجدت "الهواتف الغبية" سوقاً جديداً مزدهراً في العديد من دول العالم.

وتشير صحيفة "وول ستريت جورنال" إلى أن الأجهزة التي لا تتمتع بميزات كبيرة، والتي تشبه ​الهواتف المحمولة​ القديمة من "​موتورولا​" و"​نوكيا​"، أصبحت شائعة بشكل خاص بسبب أسعارها المنخفضة (بعضها يباع بسعر 25 دولار)، وإمكانية استخدامها للولوج إلى الإنترنت.

وعلى الرغم من أن هذه الأجهزة لا تقدم نفس المهام التي توفرها نظيراتها الذكية الأكبر والأكثر تكلفة، إلا أنها توفر للمستخدمين بعض المزايا، بالإضافة إلى المكالمات والرسائل النصية الأساسية. وتتمتع هذه الهواتف أيضاً بعمر بطارية أطول، وغالباً ما يتم تشغيلها عبر لوحة مفاتيح فعلية بدلاً من الشاشة التي تعمل باللمس، مما يسهل استخدام التكنولوجيا بين الأشخاص غير المعتادين على استخدام الأجهزة الذكية.

وذكرت "وول ستريت جورنال" أنه من المتوقع شحن حوالي 84 مليون من الهواتف هذه السنة، بعد أن أثبتت أنها تحظى بشعبية كبيرة بين المقيمين في البلدان التي يكسب فيها السكان أقل من نظرائهم في البلدان الأخرى.

ومن المتوقع أن يتم بيع حوالي 370 مليون هاتف ذكي بإمكانات محدودة على مستوى العالم على مدار الأعوام الثلاثة المقبلة، ما يمثل 28 مليار دولار من المبيعات المحتملة.