محلياً:

أكّد رئيس المجلس النيابي ​نبيه بري​ حصول تقدم ايجابي في ما يتعلق بملف الحدود النفطية برا وبحرا لافتا الى إنجاز 90% من الاتفاق الذي يتضمن 7 نقاط وبقيت نقطة واحدة قيد النقاش والبحث وهي التي تتعلق بالتنفيذ برا وبحرا معا.

وأشار النائب علي بزّي بعد لقاء الاربعاء النيابي في عين التينة ان "الرئيس برّي استغرب عدم دعوة ​مجلس الوزراء​ للإنعقاد بعد مضي نحو 3 أسابيع على عدم انعقاده وهناك مواضيع تحتاج لانعقاد الحكومة كمسألة العمالة الفلسطينية".

ونقل بزي عن بري قوله ان "المؤشرات تنتظر مواكبة مجلس الوزراء لعمل مجلس النواب في إنجاز ​الموازنة​ وهناك مواقيت محدّدة قانونية ونظامية في ما يتعلق بموازنة 2020"، لافتاً ان "هناك وظائف ضرورية لمؤتمر ​روما​ 2 وسيدر إضافة إلى موضوع ​النفايات​ تستوجب مواكبة من مجلس الوزراء".

ومن جهةٍ ثانية، أشار رئيس المجلس الإقتصادي الإجتماعي ​شارل عربيد​ إلى أننا "نفتقد إلى سياسة إجتماعية في البلد والمقاربة كانت دائماً تأتي بعد حركاتٍ مطلبيّة فلم نشعر بأنّ لدينا سياسة تربوية ولا سياسة استشفاء"، متسائلاً: "ماذا فعلت الحكومات المتعاقبة لكي تصل إلى السياسة الإجتماعيّة الموجودة في كلّ بلدان العالم؟".

وأكد عربيد، خلال لقاء حواري للوزيرات ​ريا الحسن​، مي شدياق، فيوليت الصفدي، وندى البستاني.‎ مع ​القيادات النسائية​ والمجتمع المدني حول "شراكة المرأة في تطوير الرؤية الاقتصادية والاجتماعية في ​لبنان​": "لا إمكانية للإستمرار من دون عمليّة إصلاحية في البلد".

ومن جهتها، اعتبرت وزيرة الداخلية والبلديات ​ريا الحسن​ ان "تعييني وزيرة في الداخلية خطوة جريئة جداً من رئيس الحكومة وفي الواقع هذه الخطوة فاجأتني ولاسيما انني اول امرأة وهذا المركز اخذ طابعاً ذكورياً".

وأضافت الحسن: "معالجة ملف ​المخدرات​ بالتعاون مع وزارة الصحة والوزارات المعنية من الأولويات بالنسبة لي"، ومشيرة الى ان "ملف السلامة المرورية اعمل عليه وتم تفعيل اللجنة وبدأنا تطبيق استراتيجية للتخفيف من حوادث السير".

واكدت "انني سأعمل في قانون الانتخابات على اعتماد ​الكوتا النسائية​ والمحافظة على حق المعوق وكذلك ملف السجون ولاسيما ​الاحداث​ وحالياً ننشيء سجن في الورورار خاص بالاحداث".

وقالت ان "التكامل مهم جدا، انشاء الله في المستقبل لن يبقى عدد الوزيرات 4 بل سيصل الى النصف".

وبدورها، أكدت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية ​مي شدياق​ أن "المرأة اليوم وصلت الى مستوى متطور...نحن قادرات على إحداث فرق في الحياة السياسية".

وأضافت: "لطالما استطاعت ​المرأة اللبنانية​ أن تكون رائدة في كلّ المجالات ولكن للأسف أدّت الحرب إلى تغيير جذري في التركيبة تسبّب بتراجع دور المرأة... أما اليوم، فقد خطى لبنان خطوة إلى الأمام 4 وزارات من أصل 20...لا بأس في العدد".

وقالت: "رسالتي لنساء لبنان هي ألا يعتبرن أن اي منصب سيأتي اليهن بسهولة بل بالعمل والمثابرة والانخراط في أحزاب... المساواة لا تعطى مجانا بل بقوة الإرادة و​التصميم​".

أما وزيرة ​الدولة​ لشؤون التمكين الإقتصادي للنساء و​الشباب فيوليت الصفدي فقالت: "سأتكلم كامرأة وصحافية ووزيرة ونحن بالفعل وزيرات ونحن بالفعل وزيرات صديقات ونفتقد الى سياسة اجتماعية وهذا كلام صحيح"

واضافت: "نتكلم كثيراً عن الفساد ولكن لم نستطع ان نسمي احداً"، لافتة الى ان "المرأة موجودة في القطاع الاقتصادي انما ليس كما يجب...في بعض الاحيان وجودها شكلي في مجلس الادارة".

ومن ناحيتها وزيرة ​​الطاقة​​ ندى بستاني فأشارت إلى أنه "من أكثر الوزارات المعنية بالشأن الاقتصادي والاجتماعي هي وزارة الطاقة و​​المياه​​ وتحديداً ملف ​​الكهرباء​​، واضافت "نحن نتفق ان نترك انتماءنا السياسي في الخارج وتجربتي اخر 6 اشهر تثبت ان ​المرأة​ قادرة أن تكون هادئة وتوصل فكرتها بهدوء".

وقالت بستاني "ان تجربتي في الوزارة كانت إيجابية كامرأة، وسنبرهن أن المرأة كلها طاقة ويمكن أن تعطي كل الطاقات".

واضافت بستاني "حين استلمت وزارة الطاقة كانت الأولوية لملف الكهرباء، وبدأنا بتحديث الخطة التي لم تكن تجربة سهلة ولسوء الحظ لم يكن هناك أي وزيرة لتناقش خطة الكهرباء، وفي ملف ​النفط​ اطلقنا ثاني دورة تراخيص ونكمل حاليا اول دورة تراخيص والتجربة هي الاولى في ​لبنان​ وهناك صعوبات ونأمل ان نحفر اول بئر استشكافي قبل نهاية العام".

ومن جهةٍ ثانية، شهدت اسعار المحروقات في ​لبنان​ اليوم ارتفاعا، حيث ارتفع ​سعر صفيحة ​البنزين​​ بنوعيه 98 و95 اوكتان 300 ليرة، وارتفع ​المازوت​ 200 ليرة وقارورة ​​الغاز​​ 100 ليرة .

جاء ذلك في قرارات أصدرتها وزيرة الطاقة والمياه ندى البستاني، حددت بموجبها الحد الاعلى لمبيع ​المشتقات النفطية​، واصبحت الاسعار كالآتي:

- بنزين 98 أوكتان 26700 ليرة لبنانية.

- بنزين 95 أوكتان 26100 ليرة لبنانية.

- ​ديزل​ اويل 17700 ليرة لبنانية.

- قارورة الغاز 10 كيلوغرام 13300 ليرة لبنانية.

- قارورة الغاز 12,5 كيلوغراما لم تسعر.

ومن المتوقع ان تشهد هذه الاسعار استقرارا بعد ان عاود سعر برميل النفط البرنت الاميركي الانخفاض ووصل الى 63,83 دولارا اميركيا اي بتراجع يفوق الـ5 ​دولارات​.

أوروبياً:

قدم وزير المالية البريطاني ​فيليب هاموند​، استقالته من منصبه قبل تسلم رئيس حزب المحافظين ​بوريس جونسون​ رئاسة الوزراء.

أميركياً:

أعلن وزير ​الخزانة الأميركية​ ​ستيفن منوتشين​ أنّ "محادثات على مدى يومين ستُعقد بين مسؤولين أميركيين وصينيين في ​شنغهاي​ الأسبوع المقبل"، سعيًا لتحقيق تقدّم في الخلاف التجاري المستمر منذ عام بين البلدين.

وأوضح منوتشين "أنّه سيترأس مع ممثّل التجارة الأميركي روبرت لايتهايزر الوفد الأميركي"، معربًا عن أمله في "إحراز تقدّم، لكن هناك العديد من المسائل العالقة"، ولذا فهو يتوقّع جولة أخرى من المحادثات لاحقًا في واشنطن.

عالمياً:

ارتفعت أسعار ​الذهب​ اليوم مع تصاعد التوترات في ​الشرق الأوسط​ ما دفع المستثمرين لشراء المعدن الذي يعد ملاذا آمنا، لكن المكاسب جاءت محدودة بفعل ارتفاع الدولار وتقدم محتمل في المفاوضات التجارية بين ​الصين​ و​​الولايات المتحدة​​.

وارتفع الذهب في التعاملات الفورية 0.3% إلى 1420.70 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0555 بتوقيت جرينتش، بعدما سجل أقل مستوى له منذ 17 تموز عند 1413.80 دولار في الجلسة السابقة.

واستقر سعر الذهب في التعاملات الآجلة في الولايات المتحدة عند 1420.80 دولار للأوقية.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، زادت الفضة في المعاملات الفورية 0.5% إلى 16.48 دولار للأوقية.

وكسب ​البلاتين​ 0.6% ليصل إلى 859 دولارا للأوقية، بينما نزل ​البلاديوم ​ 0.3%إلى 1523 دولارا.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت ​أسعار النفط​ اليوم بعد تقديرات أظهرت تراجع المخزونات الأميركية بأكثر من المتوقع، فضلاً عن استمرار المخاوف بشأن الإمدادات مع تزايد التوترات مع ​​إيران​​.

وارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" تسليم أيلول 0.19% إلى 63.95 دولار للبرميل، في تمام الساعة 09:30 صباحًا بتوقيت بيروت، كما صعدت عقود خام ويست تكساس الوسيط بنسبة 0.37% عند 56.98 دولار للبرميل، بعدما ارتفعت أمس عند التسوية إلى 56.77 دولار.

ومن جهةٍ ثانية، هدد السفير ال​​إيران​​ي في ​​​البرازيل​​​ علي سقائيان بـ"وقف ​​​ايران​​​ لوارداتها من البرازيل ما لم تقم الأخيرة بتزويد سفينتين إيرانيتين ب​الوقود​"، مؤكداً أن "ايران ستوقف عمليات استيرادها من البرازيل إذا ما استمرت الأخيرة في رفض تزويد السفينتين المتوقفتين عند شواطئها بالوقود".

وأوضح ان "إيران قادرة على الاستعاضة بدول أخرى للحصول على اللحم و​الذرة​ و​السكر​ والصويا، الذي تستورده من البرازيل سنويا بما يعادل نحو 2 مليار ​دولار​"، مشدداً على أن "حل هذا التوتر بيد البرازيل، وإلا فإن ​طهران​ ستتخذ تدابيرها الخاصة فيما يخص العلاقات بين البلدين"، داعياً البرازيل إلى "إقامة علاقات مستقلة مع إيران دون تدخل دولة ثالثة".

ولفت إلى أن "إيران تدرس إرسال الوقود إلى السفينتين لحل هذه المواجهة، رغم أن هذا الخيار سيستغرق وقتا أطول وسيكون مكلفا".