للإجابة على هذه الأسئلة، وجدنا على الموقع التابع لجمعية "كفى"، أن قاضي الأمور المستعجلة هو قاضٍ مدني متواجد في جميع قصور العدل في مختلف المناطق اللبناني. ولكن لا بدّ أن يسأل المواطن في المنطقة التي يقيم فيها، عن أيام الأسبوع التي يتواجد فيها، إذ أن قضاة الأمور المستعجلة يداومون لأيام وساعات محدّدة. كذلك، لا يمكن اللجوء إليه بعد الساعة الثانية من بعد الظهر، أي بعد انتهاء الدوام الرسمي، ولا في أيام العطل الرسمية.

ولدى تقدّم السيدة بطلب بالحماية، من المهمّ أن يكون لديها ما يثبت تعرّضها للعنف سابقاً وما يرجّح تكراره، مثل: تقارير أطبّاء شرعيين، شكاوى سبق أن تقدّمتِ بها، تهديدات مسجلة ، شهود.

أما الهدف الأساسي من قرار الحماية فهو إبعاد المعنِّف عن السيدة لبعض الوقت حتّى يتسنّى لها اتّخاذ القرار المناسب في ما يخصّ علاقتها به، أو لإعطاء المعنِّف فرصة جديدة لاستئناف الحياة العائليّة على أساس سليم.

وبعد التقدّم بطلب الحماية وفقاً للأصول، على قاضي الأمور المستعجلة إصدار قراره خلال 48 ساعة. وإذا صدر القرار بردّ الطلب، يمكن للسيدة استئنافه أمام ​محكمة​ الاستئناف.

وعند تقديم طلب الحماية لا يستدعي وجود محامٍ إلّا في حال وجدتِ صعوبة في معرفة آليّات الحصول على قرار الحماية، أو في حال أرادت السيدة استئناف قرار ردّ طلب الحماية، فعندها لا بدّ من الاستعانة بمحامٍ.