وفرت شركة "​Megvii​" الناشئة للذكاء الإصطناعي، تقنية جديدة تستهدف التعرف على الوجوه المختلفة للحيوانات الأليفة. ويتم تدريب تقنية "Megvii" الجديدة التي تعتمد على ​الذكاء الإصطناعي​ على التعرف الى الكلاب من خلال بصمات أنفها، والتي تعتبر فريدة من نوعها لكل كلب على غرار بصمات أصابع البشر.

وباستخدام تطبيق "Megvii"، تقول الشركة أنه يمكن لأي شخص تسجيل كلبه ببساطة من خلال وضع أنفه على كاميرا الهاتف، بنفس كيفية تسجيل الهاتف لبصمات الأصابع لفتح الشاشة، ثم يطلب التطبيق التقاط صور لأنف كلبك من زوايا متعددة. وتقول الشركة أن لديها معدل دقة 95%، وقد جمعت حاليا بصمات ما يصل إلى 15 ألف حيوان أليف مع مالكيهم من خلال التطبيق.

وقد أصبح التعرف على الوجه للحيوانات الأليفة أكثر انتشارًا خلال السنوات القليلة الماضية، وقد استخدم هذا المفهوم من قبل الباحثين للحفاظ على الحياة البرية، ففي ​الولايات المتحدة​، يستخدم تطبيق يسمى "Finding Rover" أيضًا تقنية التعرف على الوجه لتحديد موقع القطط والكلاب التي تم الإبلاغ عنها في عداد المفقودين.

لكن في ​الصين​، تقول شركة "Megvii" أنه سيتم استخدام التطبيق الخاص به لأكثر من مجرد لم شمل أصحاب حيواناتهم الأليفة المفقودة، فمن خلال علاقتها الحالية مع الحكومة، تقول أن التطبيق الخاص بها يمكن استخدامه أيضًا لمراقبة "حفظ الكلاب غير المتحضر" لفرض غرامة على المدنيين الذين لا يمسكون كلابهم أو يسمحون لهم بالسير دون تأجير في الأماكن العامة.