المزامنة الرأسية أو الـ"​Vsync​"، هي تقنية رسومات تقوم بمعالجة إطارات اللعبة وتحديث شاشة الألعاب، وتم تطوير "VSync" لأول مرة بواسطة شركة "GPU"، للتعامل مع تشقق ​الشاشة​ الذي يحدث نتيجة عدم قدرة ​الكمبيوتر​ على إظهار إطارين في وقت متزامن، ما يجعل الشاشة تبدو مجزأة، وهو أمر متعلق أيضًا بإمكانيات الشاشات، التي قد لا يتجاوز عدد معدل إطارتها أكثر من 60 هرتز.

وتساعد "VSync" في معالجة الشاشة أثناء الألعاب، ويتم ذلك من خلال الحد من معدل إطارات الشاشة "FPS" عند الضرورة، فمثلًا إذا لم تتمكن شاشتك من مواكبة "FPS" في لعبة معينة، يمكن أن يكون لتفعيل تقنية "Vsync" فرقًا كبيرًا.

وأصدرت شركة "GPU" خيارات معدلة لتقنية "VSync" لتتفادى عيوبها، وإليك الخيارات الأكثر تقدمًا من التقنية:

1- "AdaptiveSync": تقوم هذه التقنية على مراجعة سريعة عند تشغيل الألعاب لمعرفة معدل الإطارات، فإذا كان معدل الإطارات للعبة أعلى من ما قد يتحمله جهاز الكمبيوتر، فسيتم تفعيل تقنية الـ"Vsync" أما إذا كان أقل، فيتم تعطيلها.

2- "FastSync": هذه التقنية المعدلة والأكثر تطورًا  تتيح لـ"VSync" تخزين مؤقت تلقائي لمعالجة الإطارات، وتساعد هذه التقنية في إصلاح الكثير من عيوب "Vsync".

3- "Enhanced Sync": هو إصدار شركة "AMD" من "VSync" المتقدم، ومثل "AdaptiveSync" فإنه يعطل "VSync" عندما ينخفض ​​معدل الإطارات للعبة لمنع حدوث مشاكل تقنية أثناء اللعب.