محلياً:

استقبل وزير الإتصالات ​محمد شقير​ وفدا من مجلس نقابة محرري الصحافة ال​​لبنان​​ية برئاسة النقيب جوزيف القصيفي، وجرى عرض للأوضاع العامة لا سيما الاقتصادية و​قطاع الاتصالات​.

واوضح شقير "ان موضوع أسعار الاتصالات في لبنان هو من اختصاص مجلس الوزارء، وليس من صلاحيات الوزير"، معتبرا "ان تكلفة الاتصالات في لبنان هي من الأغلى، لكن للأسف يبدو ان الحكومة غير قادرة الآن على تخفيضها لحاجة الخزينة الى دولار واحد".

ولفت "الى ان لبنان حقق تقدما كبيرا على مستوى شبكة الخلوي، حيث جاء تصنيفه في هذا الاطار الثالث في المنطقة وال27 عالميا"، مشيرا "الى ان هذا الموضوع يمكن لمسه من خلال لجوء معظم الناس الى اجراء مكالماتها من خلال الـWhatsApp".

وأكد "أنه لم يتحدث يوما عن وقف خدمة Call WhatsApp، وجل ما تناوله هو انخفاض ايرادات الوزراة جراء لجوء أعداد كبيرة من اللبنانيين الى اجراء مكالماتها من خلال الWhatsApp".

وأشار الى "ان مشروع مد شبكة الألياف البصرية Fiber Optic هو مشروع رائد سينقل لبنان الى عصر جديد، لانه يشكل الأرضية الاساسية لولوج ​الاقتصاد الرقمي​"، لافتا "الى انه أجرى الكثير من الاجتماعات مع الشركات الملتزمة للمشروع وتم الاتفاق على انجاز أكثر من 30% من الشبكة وفي مختلف المناطق اللبنانية في نهاية العام الجاري على ان يتم انجاز المشروع نهائيا في غضون سنتين".

ولفت "الى أنه يعمل على تعزيز الأمن السيبراني في لبنان، خصوصا ان التقرير الذي أصدره الاتحاد الدولي للاتصالات عن الأمن السيبراني العالمي للعام 2018، يظهر ان لبنان جاء في المرتبة 124 في مجال الأمن السيبراني من بين 193 دولة حول العالم".

وختم منوها ب​موازنة​ العام 2019، معتبرا "انها تشكل خطوة متقدمة على طريق تحقيق العدالة الاجتماعية والضريبية".

وقال:"على الرغم من الاوضاع الاقتصادية والمالية الصعبة والضاغطة، فانه لا يزال لدينا فرصة مهمة للخروج من المأزق، ونشدد في هذا الاطار، على ضرورة تعاون الجميع لانقاذ الوطن والابتعاد عن السياسية واعطاء المساحة الاكبر للاقتصاد".

وبدوره، اكد رئيس ​لجنة المال وال​موازنة​​ النائب ​ابراهيم كنعان في حديث صحفي، ​ الى انه انجز التقرير النهائي حول مشروع موازنة العام 2019، ورفعه لرئيس ​المجلس النيابي​ ​نبيه بري​ وهو يتضمن كل ال​​اصلاح​​ات والتخفيضات التي شكلت تعديلات لجنة المال و​​الموازنة​​ على مشروع ​الحكومة​.

أما في ما يتعلق بالمادة 63 من مشروع الحكومة والمتعلقة بالرسم 2% على البضائع المستوردة، فقد اتت بصياغة مؤقتة ريثما تحيل الحكومة ما وعدت به من صياغة جديدة متفق عليها فُهِم انها ستكون على مواد محددة في قانون الـ"تي في آ" وسيتم طرح تفاصيلها في الهيئة العامة من قبل الحكومة.

ولفت كنعان الى ان موقف لجنة المال والموازنة بهذا الشأن واضح لجهة التمسك بالتعديلات التي اجرتها وعدم الموافقة على قطوعات حسابات منقوصة وغير مصدقة حسب الأصول من ​ديوان المحاسبة​ علماً انّ الحكومة لم تحيل حتى الساعة هذه القطوعات الى المجلس النيابي.

واعتبر ان المطلوب من المجلس النيابي ان يكرّس دوره الرقابي والتشريعي من خلال التصويت على الاصلاحات التي اجرتها لجنة المال والموازنة، وان لا يفوّت هذه الفرصة التي قد تكون الأخيرة لبدء اصلاح جدي نحن بأمس الحاجة لأكثر بكثير منه عسى ان نستكمله في موازنة 2020.

أميركياً:

حذر وزير الخزانة الأميركي، ستيفن منوشين، رئيسة مجلس النواب من أن الحكومة قد تشهد نفاذ ​​السيولة النقدية​​ لديها بحلول أيلول المقبل ما إذا لم يرفع ​​الكونغرس​​ سلطة الإقتراض.

وقال منوشين في خطاب إلى نانسي بيلوسي، إنه استناداً للتوقعات المحدثة فإن هناك سيناريو يتوقع نفاذ السيولة النقدية الحكومية بحلول أيلول المقبل وذلك قبيل إعادة انعقاد جلسات الكونغرس.

وأضاف: "وعلى هذا الأساس فإني أطلب من الكونغرس زيادة سقف ​الديون​ قبيل عطلة الصيف".

عالمياً:

تراجعت أسعار ​الذهب​ اليوم، متماسكة فوق محور 1400 دولار، بعد أن هدأت بيانات صينية مهمة المخاوف من ​تباطؤ الاقتصاد​ العالمي وعززت الشهية للأصول عالية المخاطر.

وفي الساعة 8:49 بتوقيت بيروت، كان السعر الفوري للذهب منخفضا 0.3% إلى 1411.99 دولار للأوقية (الأونصة). وصعدت عقود الذهب الأميركية الآجلة 0.1% إلى 1414 دولارا للأوقية.

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، تراجعت ​الفضة​ 0.3% في المعاملات الفورية إلى 15.16 دولار للأوقية.

وتقدم ​البلاتين​ 0.6% مسجلا 832.64 دولار للأوقية، وصعد ​البلاديوم​ 0.6% أيضا إلى 1555.22 دولار للأوقية.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت ​أسعار النفط​ خلال التداولات ماحية خسائرها التي سجلتها في وقت سابق اليوم بدعم من بيانات ​الإنتاج الصناعي​ و​مبيعات ​التجزئة​ الصينية​ القوية، إلا أن تباطؤ نمو الاقتصاد الصيني حد من تلك المكاسب.

وعلى صعيد التداولات، ارتفعت العقود الآجلة لخام "نايمكس" الأميركي تسليم آب بنسبة 0.35% إلى 60.42 دولار للبرميل، وصعدت العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم ايلول بنسبة 0.45% إلى 67.02 دولار للبرميل، في تمام الساعة 02:53 مساءً بتوقيت بيروت.

ومن جهةٍ ثانية، تعهد الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​ بخفض حاد لمعدل الفائدة بنهاية العام، وذلك بعدما أقال مؤخرًا رئيس البنك المركزي مراد سيتينكايا، إذ اتهم أردوغان البنك مرارًا وتكرارًا بالحفاظ على تكاليف الاقتراض مرتفعة للغاية.

ووفقًا لوكالة الأناضول، صرح أردوغان للصحفيين في ​إسطنبول​ قائلاً: "نستهدف تقليل التضخم إلى رقم مكون من خانة واحدة بنهاية هذا العام"، "ومع تحقيق ذلك، سنحقق مستهدفنا لمعدل الفائدة في نهاية العام أيضًا".

وقد اشتكى أردوغان الشهر الماضي أنه على الرغم من تحرك ​الاحتياطي الفيدرالي​ نحو خفض الفائدة، فإن المعدل التركي عند 24% "هذا غير مقبول".