طور باحثون ​نظارات ذكية​ يمكنها مساعدة من يعانون من مجموعة متنوعة من عيوب الرؤية، في الحصول على صورة واضحة، إذ تركز تلقائيًا على الأشياء التي يرغب مرتديها في رؤيتها. وتستخدم النظارات، التي يطلق عليها اسم "Autofocals"، كاميرات حساسة للعمق وتقنية تتبع العين التي تتيح إبقاء الأشياء في بؤرة شديدة الوضوح في جميع الأوقات.

ويعد تراجع البصر عند الشيخوخة هو شكل شائع من ضعف النظر الناجم عن التقدم في العمر، حيث تجد ال​عدسات​ صعوبة في التركيز على الأشياء القريبة. وتحدث الحالة عادة في سن الخامسة والأربعين تقريبًا وتؤثر على أكثر من مليار شخص، وهي عامل رئيسي في سبب الحاجة إلى ارتداء النظارات في منتصف العمر، لكن فريق جامعة ستانفورد قد طور طريقة لعلاج هذه العيوب، فعند ارتداء المستخدم للنظارة، تقوم بضبط الصورة الطبيعية للعين تلقائيا.

وتستخدم النظارات الأولية النموذجية عدسات مملوءة بالسوائل قادرة على الانتفاخ أو النحافة مع تغير مجال الرؤية، باستخدام تيار كهربائي، حيث توجد أجهزة استشعار تتبع العين حيث يبحث الشخص ويحدد بعده الدقيق، ثم يضمن البرنامج الذكي أن الكائنات التي يتم عرضها تكون دائمًا موضع تركيز. واختبر الفريق هذه العدسات "autofocals" على 56 شخصا يعانون من طول النظر الشيخوخي، وأفاد الاختبار أن النظارات الجديدة جعلت من السهل قراءة المهام الأخرى وتنفيذها، بالمقارنةً مع العدسات الطبيعية.