احتفلت شركة "Insure & Match Capital" ضمن برنامجها الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية "USAID" في إطار مبادرة "​الشرق الأوسط​ وشمال ​أفريقيا​ للإستثمار MENA II" بتخرج الدفعة الرابعة من مجموعة ال​مستثمر​ين الملائكة المشاركين في برنامج "Seeders LWAF"، صف المستثمرين الملائكة لعام 2018-2019، في "La Mezcaleria-Rooftop" بحضور مدير مكتب التنمية الإقتصادية في "USAID"، ويليام باترفيلد، ووزير الدولة لشؤون الاستثمار والتكنولوجيا عادل الأفيوني والمدير العام لـ"​IM Capital​" د. ​نيكولا روحانا​، إلى جانب عدد من رواد الأعمال والمستثمرين الملائكة وأصحاب ​رؤوس الأموال​ وصناديق الاستثمار وفعاليات سياسية و​هيئات اقتصادية​ ومصرفية، وممثلي ​القطاع الخاص​ ومؤسسات التعليم العالي، وحاضنات الأعمال ومسرّعات نمو الأعمال، والشركاء الرئيسيين في مجال ​ريادة الأعمال​، وممثلين عن وسائل الإعلام.

وفي كلمةٍ توجّه بها للخريجين، قال باترفيلد: "نحتفل اليوم بأفراد يقومون باستثمار أموالهم الخاصة من خلال IM Capital إضافة الى تقديمهم الدعم لرواد الأعمال و​الشركات الناشئة​ ومساعدتها على تخطي التحديات."

ومن جهته، نوّه الوزير أفيوني بالمبادرة التي تساهم ليس فقط بتنمية ​الإقتصاد اللبناني​ بل بتنمية عقلية الأفراد أيضا وتشجيع تدفق الأموال في النظام الحاضن والابتعاد عن الاتكال الحصري على تعميم ​مصرف لبنان​ 331، كما شدد على أهمية المبادرة في استقطاب مستثمرين جدد بخاصة في مجال الانتشار اللبناني. وأضاف: "يجب دعم وتكثيف هذه المبادرات".

من ناحيته، أضاف د. روحانا: "التزمت المجموعة باستثمار 800 ألف دولار أميركي في 5 ​شركات ناشئة​، مع احتمال طرح استثماراتٍ جديدة في المستقبل. وسوف ينطلق برنامجَ "Seeders & LWAF"- بصف جديد عام 2019 - 2020، خلال شهر أيلول 2019 المقبل بهدف تخريج دفعة جديدة من المستثمرين الملائكة تضاف الى ال 100 خريج الحاليين. كما أننا نشجع وندعم أي شخص مهتم بالاستثمار في ​الشركات اللبنانية​ الناشئة، بحيث يصبح مستثمراً معتمداً ينتمي إلى مجموعة متنوعة، فريدة ومؤثرة، ونحثه الان الى الانضمام والتقدم بطلب الانتساب الى البرنامج."

وفي نهاية الحفل وبعد توزيع الشهادات على المستثمرين الملائكة، منحت ثلاثة جوائز تذكارية الى المستثمرين الملائكة والمرشدين الذي تفوقوا في 2018-2019 من ضمن مجموعة "IM Capital": استلمت ديانا فاضل ​جائزة​ "IM Capital" لأفضل ملاك"، أما جائزة "Seeders LWAF لأفضل ملاك " فذهبت الى أسمهان ​زين​ وأخيراً وليس اخراً، استلم غبريل ديك جائزة "CONFIDEO لأفضل مرشد".

وتجدر الإشارة الى أن برنامج تدريب المستثمرين الملائمة بالشراكة مع "Go Beyond INVESTING"، انطلق في شهر أيلول 2018 بانتساب 33 ملاك مستثمر مبتدئ من خلال منهج يرتكز على مبدئ" تعلم واحصد" وهو يتضمن مسار أكاديمي وأخر استثماري في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم. وعليه، قد قام كل ملاك باستثمار 15000 دولار مما ساهم بتجميع 495 ألف دولار لتمويل صندوق استثمار خاص التي تقابلها مؤسسة ​كفالات​ عبر برنامج المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم ISME بـ 1.5 من قيمة الصندوق الخاص الاجمالي، الامر الذي ساهم في الوصول الى مبلغ إجمالي يساوي 1،237.5 ألف دولار. كما تمنح IM Capital ضماناتٍ بقيمة 50% من مجمل المبلغ، ويخصص 50% من المبلغ للاستثمار في شركات ناشئة تقودها ​النساء​.